تدريسي في جامعة البصرة يحصل على براءة اختراع
   |   
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأمين الصور الملونه عبر السحابة العامة
   |   
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقييم استعمالات الأرض الحضرية فيي مدينة البصرة
   |   
صدور الامر الجامعي لخريجي الفصل الثاني للعام الدراسي 2017/2018
   |   
فتح قناة اعادة الترشيح
   |   
نبذة عن القسم
 
تأسس قسم علوم الفيزياء عام 1964 في كلية العلوم/التنومة حيث كان الكادر التدريسي وقتها خمسة تدريسيين من  حملة شهادة  الدكتوراه وعدد من الموظفين الإداريين. بلغ عدد الكادر التدريسي عام 1987 بحدود( 28 ) تدريسي (12 حملة دكتوراه / 16 حملة ماجستير). وتم فتح دراسة الماجستير في القسم عام 1978 أما دراسة الدكتوراه فقد تم افتتاحها عام 1993 حيث يبلغ عدد طلبة الماجستير في الوقت الحاضر حوالي( 25 ) طالبا والدكتوراه يبلغ حوالي( 12 ) طالبا في مواضيع النانوتكنلوجي  والفلك ، المايكرويف، الليزر، البوليمر،  الطاقة الشمسية، شبه الموصل،  فيزياء نظرية ، النووية الإشعاعية ، التلوث البيئي والفيزياء الطبية.
 
وبلغ الكادر التدريسي في الوقت الحاضر ( 68 ) تدريسي (50 حملة دكتوراه و 18 حملة الماجستير) أما المساعدين الباحثين فعددهم  سبعة والكادر الوظيفي عددهم  تسعة. بلغ عـــــدد خريجي القسم في الدراسات العليا منذ فتحها ولحد الآن أكثر من 100 من حملة الماجستير وأكثر من 50 من حملة الدكتوراه في اختصاصات علمية مواكبة للتطــــــور العلمي، علما أن (16) تدريسي من حملة شهادة الماجستير يتمتعون حاليا بزمالات دراسية أو بعثات خارج العراق وفي اختصاصات فيزيائية حديثة.
 
رؤية القسم
 
لا يخفى على احد أهمية الفيزياء في مجال تطوير العلوم كافة النظرية والعملية (التطبيقية) ومنذ القدم عمل قسم الفيزياء ومنذ تأسيسه علـــى مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجالات عدَة لرفد البلد بكوادر من الخريجين وخاصة في المجالات الطبية والصناعية.
 
رسالة القسم
 
يولي قسم علوم الفيزياء اهتماما بالدراسات الصرفة والتطبيقية لتأهيل الطلبة علماً نظرياً وعملياً يمكنهم من مواصلة دراساتهم العليا وان يقدموا دوراً متميزاً في البحث والتطوير والعمل في المنشآت العلمية والصناعية.للقسم تعاون ثنائي مع الجامعات العالمية المتقدمة من خلال توأمة البحث العلمي النظري و التطبيقي والتي بدأها القسم فعليا منذ ثلاث سنوات مضت مع الجامعات الفنلندية في مجال الفضاء والفلك والجامعات السويدية في مجال الاتصالات المايكروية والجامعات البريطانية في مجال الطاقة المتجددة وتسعى إلى توسيعها مستقبلاً حيث حصل مؤخرا على بعثة بحثية في إحدى الجامعات الأمريكية في موضوع الليزر

 

 

للاتصال بالقسم يرجى ارسال بريد الكتروني على العنوان التالي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول