تدريسية في كلية العلوم تحصل على رسالة شكر من مجلة ذات تصنيف عالمي معتبر عن تقييمها لبحث في المجلة
   |   
كلية العلوم تناقش سايزوموتكتونية نطاق السهل الرسوبي
   |   
تدريسيان من كلية العلوم يؤلفان كتاب في الكيمياء التحليلية
   |   
كلية العلوم تناقش موانع اللهب البرومية في البيئه الداخلية
   |   
كلية العلوم تناقش تصنيع وتحسين كواشف التوصيلة والمفارق الهجينية
   |   
يعد قسم علم الأرض أحد أقسام كلية العلوم الذي تأسس في العام الدراسي 1993 بغية توفر كوادر تخصصية في مختلف مجالات فروع علوم الأرض سيما في حقي جيولوجيا النفط وجيولوجيا الموارد المائية لما تتمتع به منطقة جنوب العراق بصورة عامة ومنطقة البصرة بصورة خاصة من موارد مائية ونفطية. وتخرجت أول دورة دراسية لمستوى البكالوريوس في العام الدراسي 1996 / 1997. استحدثت في القسم الدراسات العليا مستوى ماجستير في العام 1996 / 1997، أما مستوى الدكتوراه فكانت أول دورة  في عام 2000 / 2001. بناية قسم علم الأرض تضم سبع مخترات وسبع قاعات دراسية فضلا عن الغرف الخاصة بكادر القسم مع مكتبة ومجانية التعليم.
رؤية القسم ورسالته واهدافه:
الرؤية:
يطمح قسم علم الارض لان يكون من الاقسام العلمية المتميزة في العراق والعالم في المجالات العلميةوالاكاديمية والخدمة التي يقدمها الى مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، واضعا نصب عينيه تطبيق معاير الجودة العالمية التي تضمنها المواصفة القياسية الدولية ISO 9001 لسنة 2000 مع تعديلاتها اللاحقة،فضلا عن مواكبة التطور في جوانب العملية التعليمية والبحثية والخدمية.
الرسالة:
يسعى قسم علم الارض لتقديم افضل الخدمات العلمية الى المجتمع والركات البترولية والمعدنيةوالتي تتبادل المصالح والمنافع معها، من خلال اعداد الكوادر الجيولوجية المتخصصة و التشخيص الدقيقلمشاكلهم الحالية والمستقبلية وتحقيق الاستجابة الفاعلة والكفوءة لهذه الحاجات عن طريق ضمان جودةجميع الممارسات، وبأستخدام الوسائل الاتية:
أ. تحسن اداء الكوادر التدريسية والكوادر المساعدة من خ ال المشاركة في الدورات التدريبية والتطويريةالمتخصصة والمتقدمة في داخل وخارج البلد.
ب. تهيئة الخطط العلمية والتدريسية التي تضمن الاداء الجامعي الافضل.
ت.مشاركة جميع الكوادر التدريسية والكوادر المساعدة والطلبة في القرارات والمعالجات التي تسهم فيتحسن العملية التعليمية وتطويرها.
ث. وضع خطة شاملة تضمن التطوير المستمر في المناهج واساليب التدريس التي تجعل من الطالب قادرعلى الدخول في سوق العمل بكل ير وينال رضا اصحاب المصالح.
الاهداف:
يهدف قسم علم الارض الى:
أ. اعداد وتخريج كوادر مؤهلة للعمل في مجالات فروع علم الارض المختلفة ومن هذه المجالات: جيولوجياالبترول وجيولوجيا الموارد المائية والطبيعية والمعدنية والمشاكل الجيوتكنيكية والبيئية.
ب. أجراء البحوث العلمية الاكاديمية والتطبيقية من أجل فهم اوسع لجيولوجية المنطقة وو ضع الحلولالمناسبة لمشاكل مؤسسات القطاعن العام والخاص.

الاعتماد الأكاديمي الدولي 

 تحرص جامعة البصرة-كلية العلوم على الحصول على الاعتماد والاعتراف الاكاديمي لكافة برامجها واقسامها من مختلف جهات الاعتماد والاعتراف الدولية

حيث تسعى كلية العلوم بكافة اقسامها العلمية الحصول على الاعتماد الاكاديمي العالمي وفق معايير برنامج ABET

للاطلاع على برنامج ABET يرجى الضغط هنا

للاطلاع على برنامج الاعتماد المؤسسي للجامعات العراقية

يرجى الضغط هنا

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول