تدريسي في جامعة البصرة يحصل على براءة اختراع
   |   
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأمين الصور الملونه عبر السحابة العامة
   |   
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقييم استعمالات الأرض الحضرية فيي مدينة البصرة
   |   
صدور الامر الجامعي لخريجي الفصل الثاني للعام الدراسي 2017/2018
   |   
فتح قناة اعادة الترشيح
   |   
عن القسم
تأسس قسم البيئة بكلية العلوم – جامعة البصرة عام 2012. ونتيجة لوجود العديد من المشكلات البيئية في محافظة البصرة فان الهدف الأساسي من إنشاء القسم هو إعداد باحثين شباب لديهم خلفيه علمية كافية في التعامل مع الموارد  الطبيعية ومشاكلها البيئية وحل المشكلات البيئية المتعلقة بهذه الموارد ولا يقتصر حل هذه المشكلات على محافظة البصرة بل يمتد إلى المحافظات العراقية الأخرى.  من هذه المشكلات البيئية تدهور الأهوار، تلوث الهواء، تلوث المياه الجوفية والسطحية وأيضا مشكله إزالة المخلفات السائلة و الصلبة وطرق التخلص منها.
 
رؤية القسم
يطمح قسم البيئة لان يكون القسم المميز بين أقسام كلية العلوم على النطاق الوطني والعربي والعالمي في مجالات علوم البيئة النظرية والتطبيقية وخدمة المجتمع وسوق العمل ويسعى القسم بشكل حثيث لتطبيق معايير الجودة العالمية ودليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
 
رسالة القسم
يسعى قسم البيئة لقديم أفضل الخدمات للمجتمع في مجال البيئة من خلال تخريج أفضل الكوادر المتخصصة في علوم البيئة التي تقوم بتشخيص الحاجات الحالية والمستقبلية والاستجابة الفعلي لها عن طريق ضمان الجودة في جميع الجوانب التعليمية والبحثية والاستشارية من خلال إشراك كوادر القسم التدريسية والوظيفية في الدورات التدريبية والتطويرية المتخصصة لتحسين الأداء العام وتهيئة الخطط والبرامج الشاملة لتطوير العمل وتهيئة المتطلبات والمستلزمات لكي تكون محرجات القسم من الطلبة على مستوى عالي من العلمية والتقنية وتساهم في تحسين البيئة وكذلك إقامة الندوات وورش العمل والمؤتمرات الدورية خدمة للبحث العلمي والمجتمع .
 
أهداف القسم
تأهيل الخريجين المتخصصين والملمين بالأسس النظرية للعلوم البيئية وتطبيقاتها الميدانية والقادرين على الاستيعاب والتعامل مع التقنيات الحديثة والمتطورة والمساهمة في مجال البيئة التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي.
خلق الوعي البيئي لدى الإنسان بهدف تطويره وتحسين معيشته وتمتعه بحياة أفضل .
قيام القسم بالمسوحات الميدانية وحل المشاكل البيئية التي تواجه عملية التنمية من قبل القطاع الحكومي والخاص كخدمة للمجتمع ورفع الكفاءة للطلبة والكوادر الوسطية .
إعداد كادر مؤهل للانخراط مستقبلاً في الدراسات العليا وسلك التعليم الجامعي والبحث العلمي للنهوض بالعملية التربوية في ميادين العلوم البيئية ودعم البحث العلمي والتقني في العراق.

مختبرات القسم

 

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول