حلقة نقاشية بعنوان دراسة موسعة في انتقال الالكترونات داخل نظام مكون من نقطتين كميتن
   |   
جامعة البصرة تقيم مهرجاناً شعرياً بمناسبة يوم النصر العظيم
   |   
جامعة البصرة تكرم ايتام شهداء الحشد الشعبي المقدس
   |   
تسلم منصب رئاسة قسم علوم الحياة :
   |   
تكريم قسم علوم الحياة للاساتذه المتقاعدين
   |   
نبذة عن القسم
قسم علوم الرياضيات أحد الأقسام العلمية لكلية العلوم حيث تأسس في بداية العام الدراسي 1964 ليكون عونا إلى أقسام الرياضيات الأخرى في القطر في إعداد الخريجين لتغذية مرافق التعليم الثانوي ومؤسسات القطاع الصناعي ومؤسسات البحث العلمي. والقسم منذ نشوئه في تطور مستمر وان أهداف القسم تحددها سياسة الدولة ومتطلبات خطة التنمية والتوعية لبناء الكوادر والخبرات العلمية في ضوء التقدم العلمي المستمر، وبعد افتــــــتاح القسم ازداد عدد التدريسـيين حيث يوجد حاليــا (58) تدريســـي وتدريسية بمختلف الاختصاصات والدرجات العلمية وكذلك يزداد عدد الطلبــــة المقبولين سنة بعد سنة.
 
إن أول دفعة للخريجين في قسم الرياضيات عام 1967/1968 وكان عددهم (15) طالبا وطالبة حيث كان عدد التدريسيين في تلك السنوات لا يتجاوزون عدد أصابع اليد ومعظمهم من الأجانب. لقد اتبع القسم في بداية تأسيسه عام 1964 النظام السنوي واستمر بهذا النظام حتى بداية السبعينات من القرن الماضي حيث استبدل بعدها إلى نظام المقررات وأستمر التدريس في القسم ضمن هذا النظام لغاية العام الدراسي 1981/1982 وفي العام الدراسي 1982/1983 استبدل مرة أخرى بالنظام السنوي الذي ضل مستمرا حتى العام الدراسي 1992/1993 وبعدها تم الرجوع إلى نظام المقررات في العام الدراسي 1993/1994 ولغاية الآن.
 
رؤية القسم
 
يعمل قسم الرياضيات على التميز في ترسيخ بيئة تعليمية تتميز بجودة التطبيق والبحث العلمي وأساليب التعليم باستخدام تقنيات متطورة وبما يضمن الارتقاء بمستوى خريجي القسم ووفقاً لهذه الرؤيا فان قسم الرياضيات سيسعى لتوفير بيئة مثالية يتعاون فيها الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في القسم لخدمة عراقنا الحبيب.
 
رسالة القسم
 
يسهم قسم علوم الرياضيات في تحقيق الأهداف الآتية :-
 
تهيئــــــة كوادر ذوي كفاءات علميـــــة وتربويـــــة مؤهلــــة للعمـــــل في التربيــــة والتعليـــــم ومؤسســــات الدولـــــة الأخــــرى.
تخريـــــج طلبـــــة مؤهلــــين لإكمال دراساتهم العليــــــــــا (الماجستــير و الدكتـــــوراه) داخـــــل و خارج العــــراق.
دعم قدرة الطالب على ربط الجانــــــب العلمي النظـــــري بالتطبيــــق العملــــــي.
التنوير الفكري المستمر لمستجدات المعرفــــــــة وتقنية المعلومات في كل جوانــــــب الرياضيـــــــات.
مواكبــــــــة التقدم العلمـــــــي في الرياضيــــــات و تطبيقاتهــــــــا وعلاقتهــــــــا بالمجتمــع ومؤسســاته الصناعيــــــة والإنتاجــــــية المختلفــــــــــة.
تنميـة القدرات العقليــة الرياضياتيـــة للطلبــــــة بحيـــــــث تواكـــب مسارات و مستويــــــــات التطـــــــور التقنــــي والعلمــــــــــــــــــــي في العالـم.
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول