جامعةالبصرة تستعد لاجراء محاضرات تعويضية للمواد العملية
   |   
جامعة البصرة تنظم ورشة الكترونية عن الفقر اسبابه واثاره وطرق معالجته
   |   
فريق بحثي من كلية العلوم يسجل براءة اختراع
   |   
كلية العلوم تقيم ورشة عمل عن تفسير المجسات
   |   
تدريسي من كلية العلوم يلقي محاضرة لمركز بحوث العمليات CORL في جامعة Portsmouth البريطانية
   |   

 b35

 

نوقشت اطروحه دكتوراه في كلية العلوم - علوم الحياة بجامعة البصره بعنوان كلونة الجينات المحمولة على البلازميدات والمعزولة من البكتريا المكسرة للهيدروكربونات للطالب فاضــــل نعمة عبدالرضـــا وكان عدد فصولها اربعة فصول ، تهدف الدراسه الى كلونة بكتيريا تقوم بأنتاج انزيم alkane hydroxylase-1لبدأ الخطوة الأولى (الخطوة الاولى والرئيسية) لمسار التحلل البيولوجي للألكانات مستقيمة السلسلة ، حيث تم اثبات دورالجين AlkB في هذه العملية من خلال دراسة تأثير التعبير الجيني للجين قيد الدراسة على زيادة كفاءة تكسير الالكانات الاعتيادية واقتراح طريقة مجدية لكلونة بكتريا متعددة البلازميد معدلة وراثيا لتحلل الهيدروكربونات في وقت قصير.
وتضمنت الدراسه الحالية بناء بكتيريا مكلونة جديدة مع نظام تعبير فعال لتعزيز قابليتها على تكسير الالكانات الاعتيادية في المناطق الملوثة، ولتحقيق هذا الهدف تم عزل البكتريا من الترب المحلية الملوثة. اعتمدت الشجرة الوراثية المتجاورة لغرض دراسة العلاقات الوراثية للبكتريا المعزولة وتحديد اكثرها شيوعاً في تلك المواقع. وطبقا للفحوصات الكيموحيوية واستناداً الى تحديد تتابعات الجين المشفر لل 16S rRNA فقد تم عزل وتشخيص 17 عزلة بكتيرية.
تم تصميم بادئ متخصص لتضخيم جين AlkB قيد الدراسة للبكتريا المكسرة للنفط المشخصة، وتم الكشف عن الحزم التي تقدر ﺑ 1206 زوج قاعدي للجين المذكور انفاً والواقع في الحامض النووي منقوص الاوكسجين (DNA) كروموسومي الاصل لبكتريا Pseudomonas aeruginosa . في الدراسة الحالية استخدم الناقل البلازميدي PET-21a(+) حيث زود بجين AlkB واعتمد للتعبير الجيني و بعد ذلك نُقل البلازمد المحور الى بكتريا E.coli من النوع BL2(DE3) وتم تأكيد عملية التحول باعتماد تقنية colony PCR واستخدام بوادئ T7 promoter و T7 terminator .
توصي الدراسة ببناء بكتريا مكلونة متعددة البلازميدات مدعمة بجينات متنوعة قادرة على تكسير الالكانات الاعتيادية وكذلك اختبار قابلية البكتريا المكلونة قيد الدراسة على مستوى حقلي محدود و كذلك توصي الدراسة الى انشاء فريق علمي من جامعة البصرة لانشاء شجرة وراثية تضم مدى واسع من البكتريا المكسرة للنفط لغرض فهم الانتشاروالعلاقات التطورية بين تلك المجتمعات البكتيرية للمساهمة في ايجاد الحلول لمشاكل التلوث النفطي في محافظة البصرة وتفعيل التعاون والتعاقد العلمي بين جامعة البصرة وشركة نفط البصرة لغرض تطبيق مشاريع البحوث لتقليل التلوث النفطي في المحافظة.

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول

مواقع صديقة