تدريسية في كلية العلوم تترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير عن كشف التزوير في كلية التربية للعلوم الصرفة
   |   
ترقية تدريسية في جامعة البصرة إلى مرتبة استاذ
   |   
جامعة البصرة تستعد لإقامة ورشه الكترونيه بعنوان تحليل الصور والمقاطع النسيجيه الكترونيا.
   |   
جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن المعالجة البايولوجية لمشاكل انتاج وتكرير النفط الخام.
   |   
فريق بحثي في جامعة البصره يسجل سلالات جديده لطفيلي الاكياس المائيه في بنك الجينات
   |   

جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن المعالجة البايولوجية لمشاكل انتاج وتكرير النفط الخام.

b3 

نظمت وحدة التعليم المستمر في قسم علوم الحياة/ كلية العلوم/ جامعة البصرة وبالتعاون مع قسم البحوث والسيطرة النوعية/ شركة نفط البصرة ورشة عمل عن اهمية المعالجة البايولوجية لحل مشاكل الانسكابات النفطية المصاحبة لانتاج وتكرير النفط الخام واهم الستراتيجيات المستخدمة في تنظيف البقع النفطية.
هدفت الورشة للتعرف عن الانسكابات النفطية للنفط الخام وانواع المواد السامة التي يتكون منها النفط الخام ومقدار الضرر الذي تسببه هذه المواد للنظام البيئي والكائنات الحية عند حدوث الانسكابات النفطية في البيئات المائية واليابسة.
وتضمنت الورشة التي حاضر فيها كل من أ.د. إنعام محمود نجم الربيعي التدريسية في قسم علوم الحياة ورئيس بايولوجيين اقدم الاستاذ عباس كاظم عايد عرضيين تقديميين , تركز العرض الاول الذي قدمته الدكتورة إنعام حول موضوع المعالجة البايولوجية والملوثات النفطية وتوضيح دور المعالجة البايولوجية Bioremediation كما تم التطرق الى كيفية زيادة كفاءة المعالجة البايولوجية وفي النهاية بينت المحاضرة الاليات التي يتم من خلالها ازلة النفط من البيئة.
في حين تركز العرض الثاني الذي قدمه الاستاذ عباس كاظم عن استخدام احدى العزلات البكتيرية المحلية التي تم عزلها من النفط الخام في موقع الرميلة الشمالية ودورها المهم في تكسير المركبات الهيدروكربونية في النفط الخام والتي حصل خلالها على براءة اختراع دولية سجلت في البنك العالمي للجينات للمركز الوطني لتقنيات المعلومات الحيوية الامريكي، حيث تم خلال العرض توضيح كيفية تنشيط واكثار هذه العزلة واختبار فعاليتها لتحليل النفط الخام.
واوصت الورشة بزيادة الاهتمام باستخدام الطرق البايولوجية الصديقة للبيئة لازالة الانسكابت النفطية والبحث عن الطرق التي تحسنها وتزيد من كفائتها من خلال التعاون العلمي وتبادل الخبرات بين المؤسسات ذات العلاقة من اجل المحافظة على البيئة وتقليل الضرر الناتج عن الانسكابات النفطية المصاحبة لعمليات انتاج وتكرير ونقل وخزن المنتجات النفطية

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول