حلقه نقاشيه في جامعة البصرة بعنوان حصائر القطران في تكوين الزبير في حقل غرب القرنة

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم بجامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان حصائر القطران في تكوين الزبير في حقل غرب القرنة جنوب العراق: أصلها وتحديدها وانتشارها ومواصفاتها الجيوكيميائية بينت فيها الطالبة حنين مهدي جاسم اهم اهداف الدراسة في تحديد التار لتجنب العديد من المشاكل لان وجود التار في المكمن يعيق حركة الهيدروكربونات بالتالي يقلل الإنتاج،

وتضمنت الدراسة اجراء تحاليل الجيوكيميائية لعينات اللباب والنفط الخام للمعرفة الخواص الجيوكيميائية للهيدروكربونات و حساب الخصائص البتروفيزيائية للمكمن.

تشير نتائج وصف عينات اللباب، واستخدام مجسات المقاومة والرنين المغناطيسي لدراسة سلوك الآبار، إلى وجود حصائر القطران في حقل غرب القرنة النفطي. حيث يزداد سمك حصيرة القطران في الجزء الأوسط من حقل غرب القرنة بسبب وجود كميات كبيرة من الصخر الزيتي. وفقًا للتحليل الجيوكيميائية لعينات القطران، كان مستوى النضج الحراري غير ناضج كما أظهرت أن مصدر الهيدروكربونات هو الطحالب البحرية والكيروجين من النوع الثاني. بالإضافة إلى ذلك، فإن المادة العضوية ترسب تحت ظروف الاختزال.

 اما الآلية المحتملة لتشكيل حصائر القطران هي إزالة الإسفلت بالغاز، والهجرة، والنضوج، وامتزاز الأسفلتين على سطح المعادن طينية وبسبب انخفاض ضغط الخزان في تكوين الزبير اثناء الانتاج، يؤدي الى تكون حصائر القطران في تجويف البئر.

وتوصي الدراسة بالمحافظة على ضغط الخزان اثناء الإنتاج إضافة الى رسم خرائط للتار بالحقل واستخدام المذيبات العضوية مثل التولوين أو الزيلين لإذابة الحصائر القطران لأن ذوبان الأسفلتين يزداد عندما يزداد المحتوى العطري.