حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن دراسة تقييم تلوث مياه ورسوبيات نهري دجلة والفرات

نظم قسم علم الأرض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (تقييم تلوث مياه ورسوبيات نهري دجلة والفرات ومنطقة التقائهما في شط العرب بالمركبات الهيدروكاربونية في شمال محافظة البصرة). للباحثة مريم عبد الكريم قاسم .

وتضمنت الدراسة جمع عينات المياه والرسوبيات من ثلاث محطات موزعه في كل من نهري دجلة والفرات وشط العرب بصوره فصلية وبواقع عينتين (شهرين لكل فصل)، لتحديد تراكيز المركبات الاليفاتية والاروماتية والمركبات الهيدروكربونية الكلية فيها. وايضا حساب نسبة الكاربون العضوي الكلي ونسجه الرسوبيات، وأيضا استخراج علاقات الارتباط بين العوامل البيئية والمركبات الهيدروكربونية.

وقد توصلت النتائج الى ان هناك تغيرات في العوامل البيئية وارتباطها بالمركبات الهيدروكربونية. اعلى قيمة للكاربون العضوي الكلي اثناء فصل الخريف وأدنى قيمة اثناء فصل الربيع. كانت التراكيز المسجلة للمركبات الاليفاتية والحلقية في الرسوبيات اعلى منها في عمود المياه مما يشير الى عمل الرسوبيات كخزان لتلك المركبات.

وقد استنتجت الدراسة ان أطوال سلاسل المركبات الاليفاتية في المياه كانت تتراوح من C38-C7 والرسوبيات من C40-C7 مما يشير الى ترسب الجزيئات الثقيلة وعدم استقرارها في عمود المياه وكانت السيادة للمركبينC18- C16، وظهرت مركبات PAHs في مجموعتين رئيسيتين أحدهما ذات الوزن الجزيئي المنخفض (LMW) الذي يتكون من 3-2 حلقات مندمجة، والاخرى ذات الوزن الجزيئي المرتفع(HMW) الذي يتكون من 4 حلقات مندمجة وأكثر.