جامعة البصرة تنظم ندوة بعنوان (بعض التغيرات المناعية المصاحبة لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد(SARS-CoV-2)

نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة ندوة بعنوان (بعض التغيرات المناعية المصاحبة لمتلازمة سارس كوفيد-19) لطالب الدراسات العليا سعد قاسم ضعيف و تهدف الدراسة إلى توفير معلومات وقاعدة بيانات حول مسببات الإصابة بفيروس كورونا في المجتمع العراقي ومقارنتها بالمتغيرات العالمية المرتبطة بالمرض. بالإضافة إلى اقتراح حلول بديلة للكشف عن الفيروس بأقل تكلفة وأسرع في التشخيص مع مراعاة دقة النتائج. وشمل ذلك أخذ عينات دم ومسحات من التجويف الفمي الانفي البلعومي من 631 مريضاً مصاباً بـمتلازمة الضائقة التنفسية سارس كوفدي-19 في في المستشفى أو من قسم الطوارئ ووحدة الاستشارية في مستشفى البصرة التعليمي ، وتقييم مناعتهم عن طريق تقسيمهم إلى مرضى يعانون من أعراض حادة ومتوسطة ، والتحقيق في التغيرات الدموية والكيميائية الحيوية و أسباب الزيادة في بعض المتغيرات أو النقص في بعض المتغيرات الأخرى من خلال تقنية  الفلوسايتومتري أثناء الموجتين الأولى والثانية. تمت متابعة 125 مريضاً خلال تسعة أيام ، بمجموعة تحاليل كل 4 أيام ، ولوحظت التغيرات المناعية خلال هذه الفترة.

قامت الدراسة بقياس التعبير الجيني بواسطة تقنية ريال تايم بي سي ار لمجموعتين الأولى تعاني من أعراض حادة والمجموعة الأخرى ذات اعراض متوسطة ومقارنتها بعينة تحكم  . حيث وجدت الدراسة أن مرضى كوفيد-19 يظهر لديهم زيادة كبيرة في الجينات المذكورة عند مقارنتهم بعينة السيطرة مع ملاحظة وجود زيادة عند المرضى اصحاب الاعراض الشديدة بفارق معنوي عن المرضى اصحاب الاعراض المتوسطة.

التوصيات

1- يجب دراسة الاستجابة المكتسبة المربكة المرتبطة بعدوى Covid-19 على نطاق واسع والبحث في العوامل التي أدت إلى تباين الاستجابة لمعظم الفيروسات.

2- يجب اعتبار التغيرات في مستوى العوامل البيوكيميائية في مصل وسوائل الجسم للمرضى كأساس لاختيار نوع العلاج.

3- على وزارة الصحة اعتماد تقييم عدد تشخيصات اختبار مستضد كوفيد -19 النوعي وإطلاقها لتشخيص الفيروس ، لما له من تأثير في تقليل الهدر الاقتصادي على المؤسسات الصحية والمرضى.