جامعة البصرة تنظم محاضرة عن التدفق الخلوي وتطبيقاتها في البحوث البايلوجية.

نظم قسم التحليلات المرضية محاضرة علمية عبر الانترنت عن التدفق الخلوي وتطبيقاتها في البحوث البايلوجية.

وهدفت المحاضرة توضيح الاساس وفائدة استعمال جهاز الفلو سايتوميتري في التطبيقات الطبية والمختبرية والتي تسرع من عملية التشخيص للامراض المناعية والفسلجية والدموية والعضوية وكذلك زيادة القيمة النوعية للبحث العلمي في مجالات التطبيقات العلاجية والبحثية .

وتضمنت المحاضرة التي حاضرت فيها التدريسي الدكتور مسلم عيدان محسن من قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم بجامعة الكوفة بيان أهمية جهاز الفلو سايتوميتري في العلوم البايلوجية والتقنيات الحديثة لقياس مستوى البروتين الموجود في الخلايا الحيوية وكذلك مستوى التعبير البروتين في سطح الخلايا وهذا يعطي انطباع كبير للكشف عن الامراض وكذلك الماركرات المناعية والسرطانية من خلال استعمال هذه التقنية .

كما تناولت المحاضرة اساس عمل هذا الجهاز وكيفية الاستفادة منه بالبحوث البايلوجيه وكذلك شرح مبسط حول الية الاستخدام وكيفية تحليل النتائج الخاصة به وكذلك ايضا كيفية عمل مخطط لكل تجربة على حدا وفوائد الجهاز من ناحية النوعية في المضمون العلمي للتجارب العملية .

ودعت المحاضرة باتجاه البحث العلمي لاستعمال هذه التقنية في الكشف عن الامراض وتشجيع الباحثين لاستخدام التقنيات الحديثة للارتقاء بالواقع البحثي في المجالات الطبية والتطبيقية والسريرية .