جامعة البصرة تناقش أطروحة دكتوراه بعنوان تحسين إنتاج مادة الرامنوليبيد الخافضة للشد السطحي المنتجة من بكتيريا Pseudomonas aeruginosa البيئية المحورة وراثيا

تم في الدراسة الحالية عزل انواع بكتيرية مختلفة اظهرت قدرتها على انتاج المواد الخافضة للشد السطحي, حيث تم تسجيل ست عزلات بكتيرية منها على أنها سلالات جديدة وتم ايداعها في NCBI Genbank. اظهرت العزلة Pseudomonas aeruginosa  فعالية عالية و كفاءه في إنتاج المواد الخافضة للشد السطحي والتي شخصت على انها رامنوليبيد. أظهرت النتائج نشاطه كمضاد للاكسدة, كذلك تم فحص السمية الخلوية للرامنوليبيد حيث لوحظ التحلل في كريات الدم الحمراء  عند التراكيز العالية ، بينما لم تظهر النتائج أي تحلل للدم بتراكيز واطئه في حين أظهر الرامنولبيد ان له تأثير ضد جميع الاحياء المجهرية الممرضة المختبرة في الدراسة الحالية بتراكيز مختلفة.

تم تحسين انتاج الرمنوليبيد بتطبيق تقنيات الهندسة الوراثية على العزلة Pseudomonas aeruginosa لتوليد بكتريا معدلة وراثيا  والتي اعطت زيادة ملحوظة بالانتاج اعلى من العزلة الاصلية.

واوصت الدراسة الحالية بعمل المزيد من الدرسات على البكتريا المنتجة للمركبات المخفضة للشد السطحي المعزولة من البيئة ودرستها وراثيا لزيادة انتاجها واستعمالها في تطبيقات مختلفة.