جامعة البصرةتناقش أطروحة دكتوراه بعنوان التغيرات الزمانية والمكانية لملوثات الهواء في مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق .

قدرت الدراسة الحالية تركيزات ملوثات الهواء مثل أول أكسيد الكربون (CO) وثاني أكسيد الكربون (CO2) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) والأوزون (O3) والجسيمات (PM10) وإجمالي الهيدروكربونات (THCs) بالإضافة إلى درجة حرارة الهواء وسرعة الرياح في مدينة الناصرية. كما قامت بتقييم تركيزات بعض المعادن الثقيلة مثل الزنك (الزنك) والنحاس (النحاس) والرصاص (الرصاص) والنيكل (النيكل) والكادميوم (الكادميوم) في التربة وفي جنسين من أوراق النباتات (Phenoix dactylifera and Ziziphus sp) في مدينة الناصرية جنوب العراق.

أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود تباين مكاني وزمني في متوسط ​​تراكيز ملوثات الغازات في مدينة الناصرية. وجد أن أعلى متوسط ​​تركيز لثاني أكسيد الكربون 1.33 جزء في المليون كان في المحطة الثالثة في فصل الخريف ، بينما أدنى متوسط ​​تركيز كان في المحطة الخامسة في الربيع. أما بالنسبة لثاني أكسيد الكربون فكان أعلى متوسط ​​تركيز 474.9 جزء في المليون في فصل الربيع في المحطة الرابعة وأدنى 341 جزء في المليون في فصل الشتاء بالمحطة الخامسة.

بالنسبة لثاني أكسيد الكبريت، كان أعلى متوسط ​​تركيز 0.077 جزء في المليون في المحطة الثانية في موسم الصيف وأقل متوسط ​​كان في المحطة الخامسة في الربيع. بينما كانت أعلى قيمة لمتوسط ​​O3 0.054 جزء في المليون في موسم الصيف في المحطة الثالثة وأدنى 0.013 جزء في المليون كانت في المحطة الخامسة في فصلي الربيع والشتاء. بالنسبة لجسيمات PM10 ، كان أعلى متوسط ​​تركيز 345 ميكروغرام / متر مكعب في المحطة الثانية في فصل الصيف وأدنى 64 ميكروغرام / متر مكعب في المحطة الخامسة في الشتاء. أخيرًا ، بالنسبة إلى THCs ، سجلت المحطات الثالثة أعلى متوسط ​​تركيز 3.89 جزء في المليون في الربيع ، بينما كان أدنى متوسط ​​لـ   THCs  2 جزء في المليون في المحطة الخامسة في الربيع والصيف.

بشكل عام ، مستويات تلوث الهواء مثل ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكبريت هي ضمن المعايير الدولية والعراقية ، في حين أن PM10 كانت أعلى من المعايير الدولية والعراقية وثاني أكسيد الكربون أعلى من معايير منظمة الصحة العالمية.

أوصت الدراسة الحالية بإجراء مزيد من الدراسات لجميع الغازات الملوثة للهواء في أماكن مختلفة في مدينة الناصرية ، من أجل تحديد المناطق الأكثر تلوثًا وتحسين جودة الهواء فيها.