دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث عن التقدير الطيفي لادوية سولبيوتامول وميبتازينول في مستحضراتها الصيدلانية .

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة أعدها التدريسي

الدكتورة اخلاص قنبر جاسم في قسم التحليلات المرضية والدكتور منذر عبد الجليل محمدعلي من قسم البيئة من كلية العلوم والباحثة حوراء كاظم ضايف من قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة والدكتور ماجد حمود مزيعل من قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ذي قار في التقدير الطيفي لادوية سولبيوتامول وميبتازينول في مستحضراتها الصيدلانية باستخدام تفاعل بارثيلوت.

وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة Journal of Hunan University(Natural Sciences) المصنفة ضمن مستوعبات سكوباس Q2 تطوير طريقة سريعة وحساسة لتقدير بعض الادوية الفينولية وهما دوائي سولبيوتامول وميبتازينول في المستحضرات الصيدلانية الموجودة في الأسواق التجارية باستخدام الطرق الطيفية في المنطقة المرئية وذلك باستخدام تفاعلات اقتران سريعة في المحاليل المائية.

وتضمنت الدراسة استخدام نوعين من الادوية بادخالها بتفاعلات اقتران في المحاليل المائية التي يؤدي الى تكوين صبغات ملونة ذائبة في المحاليل المائية يمكن تقديرها باستخدام مطياف الاشعة المرئية. حيث تم تحضير باستخدام هذه الطريقة ثلاث مركبات مقترنة بشكل صبغات لكل نوع من الادوية في المستحضرات الصيدلانية واعطت هذه التفاعلات محاليل ملونة قابلة لتقدير تركيز المستحضر الصيدلاني بطرق طيفية بسيطة وسهلة وسريعة.

وتوصلت نتائج الدراسة الى ان هذه الطريقة المستخدمة في تقدير تراكيز هذا النوع من الادوية وذلك بتفاعلات الاقتران تعتبر طريقة حساسة جدا لمعرفة التراكيز لهذا النوع من الادوية في المحاليل المائية وان كانت تراكيزها قليلة جدا.