فريق بحثي في قسم الكيمياء-كلية العلوم بجامعة البصرة بنشر بحثا علميا في مجلة عالمية

تمكن فريق بحثي في قسم الكيمياء-كلية العلوم بجامعة البصرة بنشر بحثا علميا في مجلة عالمية رصينة مفهرسة ضمن مستوعبات سكوبس .
وضم الفريق البحثي ” 
ا.د.حسن ثامر عبدالصاحب
ا.د.فارس عبدالرضا الدوغجي
طالب الدكتوراه زهير علي عبدالنبي

تضمن البحث استخدام طريقة جديدة لتحضير جسيمات نانوية للمركب  (selenazone) 1,5-Diphenylselenocarbazone
ومعقداتها مع ايونات الرصاص ، الكادميوم ، الكوبلت و النيكل باستخدام مذيب الميثانول الساخن.  تم تشخيص المركب ومعقداته باستخدام تقنيات  FT-IR و UV-Vis و 'H-NMR و C13-NMR وحيود الأشعة السينية (XRD) وقياس الطيف الكتلي -EI- mass والمسح المجهري الإلكتروني (SEM)  والتحليل الحراري  (TG / DTA) ، وقياسات الموصلية المولية  وقياسات الامتصاص الذري اللهبي FAAS.  وتم أجراء قياسات التوصيلية المولية لجميع المعقدات المحضرة التي اظهرت قيمًا منخفضة في DMSO ، مما يشير إلى أن جميع المعقدات المعدنية كانت غير إلكتروليتات باستثناء معقد النيكل الذي يمتلك طبيعة إلكتروليتية.  تم حساب الدوال الحركية والديناميكية الحرارية للمعقدات وهي:  الانثالبي ، الانتروبي، الطاقة الحرة وطاقة التنشيط باستخدام Three kinetic models 
( Coast-Redfern و Broido و Horowitz-Metzger ) ، والتي أوضحت عدم  تلقائية تفاعلات التحلل في جميع الخطوات.  كانت تحليلات قياس الوزن الحراري (TG / DTA) متوافقة مع بيانات التحليل الطيفي الذري التي تثبت أن الشكل الهندسي لجميع المعقدات كان ثماني السطوح.