اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش التحري عن منشط السطح الحيوي الرامنولبيد (Rhamnolipid) من بكتريا الزائفة الزنجارية مع دراسة تأثيره على الاغشية الحيوية.

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة البصرة التحري عن منشط السطح الحيوي الرامنولبيد   (Rhamnolipid) من بكتريا الزوائف  مع دراسة تأثيره على الاغشية الحيوية.

وتضمنت اطروحة رغد شرقي لعيبي عزل وتشخيص بكتريا الزائفة الزنجارية من عينات بيئية ودراسة قابلية هذه العزلات على انتاج الرامنولبيد وتشخيصه كيميائيا وجينيا ودراسة الفعالية البايلوجية للرامنولبيد كمضاد بكتيري وكمضاد لتكوين الاغشية الحيوية على البكتريا المعزولة من مرضى القدم السكري وكذلك دراسة تأثيره كمضاد اكسدة وكمضاد للخلايا السرطانية.

حيث هدفت الدراسة الى دراسة الفعالية البايلوجية للرامنولبيد المستخلص من بكتريا الزائفة الزنجارية.

واستنتجت الدراسة ان بكتريا الزائفة الزنجارية التي تم عزلها من مناطق ومصادر مختلفة من محافظة البصرة لها القابلية على انتاج منشط السطح الحيوي (الرامنولبيد). التشخيص الكيمائي بواسطة TLC وFTIR وGC-MS و HPLC اثبت ان المستخلص هو الرامنولبيد والتشخيص الجيني بواسطة rhlAB gene اكد التشخيص الكيمائي للرامنولبيد واظهرت مستخلصات الرامنولبيد كمضاد بكتيري وكمضاد لتكوين الأغشية الحيوية وكمضاد التصاق وكمحطم للأغشية الحيوية المتكونة  وكذلك اظهر فعالية تآزريه مع نوعين من المضادات الحيوية Gentamycin و Ciprofloxacin بزيادة قطر التثبيط وكذلك اظهر الرامنولبيد كمضاد اكسدة جيد وله  تأثير تثبيطي على الخطوط الخلوية السرطانية MCF7 و SKG .

واوصت الدراسة باستخدام اوساط اخرى ومركبات رخيصة في انتاج الرامنولبيد و دراسة فعالية الرامنولبيد كمضاد فطري وكمضاد فيروسي واستخدام الهندسة الوراثية في تحسين انتاج الرامنولبيد واختبار التأثير التآزري مع الكثير من المضادات الحيوية