رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش دورالخلايا القاتلة الطبيعية وجزيئات HLA-C في الاجهاض المتكرر

ناقش قسم علوم الحياة في كلية  العلوم في جامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان دورالخلايا القاتلة الطبيعية وجزيئات HLA-C  في الاجهاض المتكرر. بينت فيها الطالبة (سارة كريم محمد) توضيح بعض الاليات الخلوية المناعية المتضمنة علاقة الام مع الجنين لإنشاء بعض العلاجات لمشاكل الحمل مثل الاجهاض التلقائي المتكرر.

 وتهدف الرسالة الى التعرف على الاضطرابات المناعية المرتبطة بالخلايا القاتلة الطبيعية وفعالياتها من خلال استخدام المستقبلات المثبطة والمنشطة المرتبطة بجزيء مستضد كريات الدم البيضاء HLA-C بالإضافة الى دور بعض المدورات الخلوية التي تحث الاستجابة الالتهابية مثلγ IFN- و IL-2 بالإضافة الى تحديد مستويات مستقبل IL-2β والذي يتوسط دور وظيفة IL-2.

واستنتجت الدراسة زيادة مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية عند النساء اللاتي تعاني من الاجهاض المتكرر. وجدت الدراسة ايضا زيادة مستويات جزيئات HLA-C وزيادة التعبير عن المستقبل المثبط  للخلايا القاتلة KIR2DL1 عند النساء الحوامل ذوات الحمل الطبيعي (السيطرة) مقارنة مع النساء المجهضات.

واوصت الدراسة الى دراسة دور الخلايا القاتلة الطبيعية في الحمل الطبيعي اضافة الى تجارب سريرية عن تخفيض مستويات الخلايا القاتلة ودوره عند النساء اللاتي تعاني من الاجهاض المتكرر.

ايضا اوصت بدراسة جينية لجزيئات HLA-C اضافة الى دراسات انواع اخرى من المدورات الخلوية التي تحث الالتهاب وانواع اخرى من المستقبلات المثبطة والمنشطة للخلايا القاتلة الطبيعية.