حلقة نقاشية في جامعة البصرة بعنوان تأثير العوامل الجيوتكنيكية والفنية في أداء الطرق في محافظة البصرة – جنوبي العراق

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم بجامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان تأثير العوامل الجيوتكنيكية والفنية في أداء الطرق في محافظة البصرة – جنوبي العراق بينت فيها الباحثة فاطمة قصي خيرالله اهم اهداف الدراسة في دراسة وعرض لطبيعة الترب السطحية في محافظة البصرة اضافة الى بيان توزيع الترب ذات المشاكل (الجبسية, والمنتفخة, والعضوية, والضعيفة) وتأثيرها في ديمومة واستقرار الطرق.

وتحديد أسباب التخسفات في شوارع البصرة ومعرفة تأثير الخواص الفنية لطبقات الشارع والجيوتكنيكية لترب الاساس ومدى مطابقة تنفيذ الشوارع  او استخدامها للمواصفات القياسية في ذلك.

تضمنت الدراسة جانبين الجانب الجيولوجي الذي تضمن اختيار ستة عشرة موقعا من محافظة البصرة واخذ نماذج من الترب لغاية 3 متر واجراء الفحوصات الجيوتكنيكية عليها, والجانب الهندسي الذي تضمن اختيار ستة مواقع من الطرق المتضررة واخذ نماذج من الطبقات الاسفلتية والحصى الخابط وتربة الاساس  واجراء الفحوصات الهندسية والجيوتكنيكية عليها.

توصلت الدراسة الى ان بعض المواقع تحتوي نسب عالية من الجبس والاملاح والمواد العضوية وبعضها تربا ذات جهد انتفاخ متوسط وايضا بعض المواقع كانت ذات ترب متوسطة القوة مما يتطلب معالجتها قبل تشيد الطرق عليها.