جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية عن البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية .

نظم قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم بجامعة البصرة محاضرة علمية عبر الانترنت عن هل ستكون البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية هي الوباء العالمي القادم ؟

وتهدف المحاضرة توعيه حول المضادات الحيويه الذي اطلقته منظمة الصحه العالميه بهدفزيادة الوعي المجتمعي حول مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية وما يترتب عليها من تزايد في نسب تسجيل البكتريا المقاومة للمضادات واهم التوصيات التي من شأنه تقليل فرص هذا التزايد .

وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الاستاذ الدكتور أمـل طالب السعـدي من كلية الصيدلة بجامعة بابل تعريف مختصر بمعنى المقاومه للمضادات الحيويه وابرز الانواع البكتيرية الممرضه التي تمتلك مقاومه متعدده للمضادات الحيويه الشائعة الاستعمال.

كما تناولت المحاضرة اهم الاسباب في تزايد المقاومه للمضادات الحيويه عالميا ومحليا ، ومحاولة تحديد الجهات المسؤولة عن هذا الخلل الصحي و تقديم عدد من التحذيرات والتوصيات لمعالجة الحالة.

ودعت المحاضرة عدم تتعاطى المضاد الحيوي الا بأستشارة الطبيب المختص والتأكد من تناوله كاملا ولا يتم تركه بمجرد الشعور بالتحسن واتباع التعليمات الخاصه بتناول المضاد(عدد المرات واوقات تناول المضاد) وعدم محاولة اعادة شراء المضاد الموصوف اكثر من مرة بحجة لأن ذلك يسبب افراط في تناول المضاد ويجعله غير فعالا.

ويجب اتباع الاجراءات الوقائية لتوفير الحماية الذاتية وللاخرين من العدوى من خلال اتباع تعليمات النظافه والتعقيم اينما ادعت الضرورة لذلك والحرص على غسل الخضروات واللحوم وطبخها جيدا للحماية من العدوى .