رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (التغيرات المناعية والسيرولوجية المصاحبة لمرضى سارس كوفيد-2 في البصرة)

ناقشت رسالة الماجستير للطالب سعد قاسم ضعيف في كلية  العلوم جامعة البصرة (التعبير الجيني للمستقبلات الشبيهة بالتول 3-4 والعلامات الحيوية للدم المرتبطة بمرضى سارس كوفيد-19 في البصرة ، جنوب العراق) , وبينت رسالة الباحث (ان ليس كل المرضى لديهم نفس النمط في المتغيرات ، لذلك اقترحت فكرة تقسيم المرضى وفقًا لأوجه التشابه والاختلاف فيما بينهم في هذه المؤشرات الحيوية وإدراجها في أنماط متعددة لكي تساعد هذه الأنماط الأطباء في تشخيص المرضى وتمييزهم فيما يتعلق بإعطاء العلاج المناسب. 
وتهدف الرسالة الى توفير المعلومات و البيانات حول التغيرات المناعية ومكونات الدم في عدوى السارس كوفيد-19 في المجتمع العراقي ومقارنتها بالمتغيرات العالمية المرتبطة بالمرضى المصابين بسارس كوفيد-2.
واستنتجت الدرسة:
بأن هناك انخفاض كمي ونوعي في الخلايا الليمفاوية ، الأمر الذي يشير إلى فشل في الاستجابة المناعية المكتسبة ضد فيروس السارس كوفيد-2.
أظهر مرضى كوفيد -19 أنماطًا مختلفة اعتمادًا على قيم المؤشرات الحيوية غير النوعية المعتمدة طبيًا للتشخيص والمراقبة , اختلفت معدلات الوفيات وفقًا لذلك.
كانت خصوصية وحساسية ودقة اختبارات المستضد المحددة 100٪ في مسحات المرضى عندما تم اعتماد نتائج تفاعل البلمرة المتسلسل السلبية والإيجابية كعينات تحكم.
واوصت الدراسة ان يجب دراسة الاستجابة المكتسبة الغامضة المرتبطة بعدوى سارس كوفيد-2 على نطاق اوسع مع المزيد من البحث في العوامل التي تؤدي إلى تباين الاستجابة لمعظم الفيروسات.
يجب اعتبار التغييرات في مستوى العوامل البيوكيميائية والسيرولوجية في مصل وسوائل الجسم للمرضى كأساس لاختيار نوع العلاج.