رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش) العلاقة بين المكورات العنقودية الذهبية المقاومه للميثاسلين(MRSA) وإنتاج الأغشية الحيوية من عدوى الأسنان في محافظة البصرة ، العراق

ناقشت رسالة الماجستير للطالب صادق عوده حطاب علي العذاري في كلية  العلوم جامعة البصرة (العلاقة بين المكورات العنقودية الذهبية المقاومه للميثاسلين (MRSA)  وإنتاج الأغشية الحيوية من عدوى الأسنان في محافظة البصرة ، العراق) .
وبينت رسالة الباحث (تحديد جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية S. aureus من خلال نتائج الاختبارات البيوكيميائية ونظام Vitek® 2. كما أعطت نتيجة 16 srDNA دعمًا للإختبارات البيوكيميائية ونظام Vitek® 2 من العينات السريرية.و تم تصنيف جميع عزلات Staphylococcus aureus بمعايير المقاومة المثبطة لكل من أقراص السيفوكستين والاوكساسلين وصنفت جميع هذه العزلات على أنها MRSA. ووجدأيضًا أن استخدام سيفوكسيتين يعطي نتائج أكثر ثباتًا ودقة عند مقارنته بأوكساسيلين المستخدم. واستخدامت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) للكشف عن مقاومة الجين mecA ، وجين blaZ المسؤول عن الميثيسيلين وبيتا لاكتاماز للجميع. وجميع هذه العزلات لها خصائص مقاومة مثل نشاط MRSA و بيتا لاكتاماز ضد المضادات الحيوية مثل الميثيسيلين ، أوكساسيللين ، والبنسلين على التوالي. كما تم الكشف عن انتشار كلا من جين pvl في جميع العزلات وكذلك جين agr وأنواعه الأربعة المسؤولة عن عوامل الضراوة وكانت النتائج إيجابية. وأعطت جميع العزلات نتيجة سلبية لمقاومتها للفانكومايسين في نظام Vitek®2. أظهرت نتيجة اختبار D لتكرار الأنماط الظاهرية لـ cMLSB و IMLSB و MS أنه من أصل (15) عزلة أظهرت هذه العزلات أن معدل MS لعزلتين كان (13.3٪) ومعدل cMLSB في 4عزلات (6.7٪) ومعدل iMLSB في 3 عزلات 20٪. من ناحية أخرى ، أظهرت نتيجة نظام Vitek®2 سمات مختلفة للخصائص المقاومة والحساسة للإريثروميسين والكليندامايسين. وأظهرت نتيجة الكشف عن صنف MRSA أن جميع العزلات (15) تحمل الجين mec A (100٪).
وتهدف الرسالة الى التحقق من العلاقة بين المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) وتكوين الأغشية الحيوية في مرضى عدوى الأسنان. دراسة جينات المقاومة وعوامل الضراوة للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان .عزل المكورات العنقودية الذهبية من مرضى الأسنان.  الكشف عن المحرضات المقاومة للميثيسيلين وتشكل عزلات مقاومة للكليندامايسين ومقاومة للفانكومايسين   . فحص نوع الجين agr والبكتريا البيوفيلم المصاحبة لعدوى الأسنان. 
واستنتجت الدراسة: طريقة انتشار قرص Cefoxitin هي طريقة مناسبة للتمييز بين عزلات MRSA و MSSA.  . نظام Vitek 2 مهم جدا لاكتشاف وتأكيد نمط المضادات الحيوية .اختبار D هو اختبار مهم لاكتشاف المعزول المحرض والمقاوم للكلندامايسين الذي يؤدي إلى فشل المعالجة بمضاد حيوي كليندامايسين. الجينات agr ضرورية جدا لتنظيم البيوفيلم .