زياره ميدانية لطلبة قسم علوم الحياة الى مختبر االنانوتكنولوجي في قسم الفيزياء

باشراف رئاسة قسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة البصرة,  اقام طلبة المرحلة الرابعة البالغ عددهم 156 طالب لكل من الدراستين الصباحية والمسائية118 طالب للدراسة الصباحية و 38 طالب للدراسة المسائية ) زيارة ميدانية بشكل سفرة علمية الى قسم الفيزياء \مختبر النانوتكنولوجي في كلية العلوم وذلك يوم  الثلاثاء المصادف 11\1\2022 وتحت إشراف الدكتورة انتصار جميل حمد وبمساعدة الدكتورة اسراء عبد الرزاق حميد.
وقالت الدكتورة انتصار جميل استاذه مادة النانوتكنولوجي في قسم علوم الحياة انه تمت الزيارة من اجل تطوير المستوى العلمي لطالب هذا المقرر من خلال الاطلاع على اهم الاجهزة المستخدمة في تصنيع وتشخيص المواد النانوية والتي تدرس ضمن مقرر النانوتكنولوجي في قسم علوم الحياة. حيث زار الوفد ( المكون من د انتصار ود اسراء وطلبة مقرر النانوتكنولوجي) الغرفة الخاصة بالمجهر الالكتروني Scanning electronic microscopy (SEM) وتجول الوفد في مختبر النانوتكنولوجي والذي يعد الاول على مستوى جامعة البصرة من حيث عدد ونوع الاجهزة والمعدات المستخدمة.
وبينت دكتورة انتصار انه تم توضيح طريقة عمل المجهر الالكتروني SEM , حيث يعد من اهم الاجهزة التي لها دور كبير في نشوء وتطور علم النانوتكنولوجي والمستخدم في تشخيص كافة انواع المواد النانوية المصنعة ويعد من افضل الاجهزة على مستوى العراق. ويستخدم هذا الجهاز حاليا لاغراض تصوير وتشخيص المواد النانوية المصنعة بواسطة الباحثين من كافة جامعات ومراكز البحث في العراق.
كما اطلع الوفد وبمساعدة الاستاذ الدكتور مازن عوني (مسؤول المختبر) والدكتور فرقان على جميع الاجهزة الاخرى الموجودة في المختبر مثل Laser ablation و Thermal evaporator و Ultrasound والمستخدمة في تصنيع المواد والجزيئات النانوية المختلفة مع توضيح طرق عمل كل جهاز. كذلك تم التعرف على كيفية تحديد كفاءة المواد النانوية المصنعة كقياس حجمها, توزيعها وشحنتها السطحية باستخدام جهاز الـ Zetasizer وقياس صفاتها الفيزياوية والضوئية مثل Time-Resolved Emission spectra (TRES) لقياس الـ Lifetime  والتي يعد من الاجهزة المتطورة جدا والمستخدمة في تطبيقات بايلوجية محددة.
وذكرت دكتورة انتصار ان الهدف من الزيارة هو من اجل اطلاع الطلبة على هذه الاجهزة والمعدات والادوات المستخدمة في تصنيع وتشخيص وقياس فعالية وكفاءة المواد النانوية المختلفة والتي من شانها رفع المستوى العلمي لدى طالب قسم علوم الحياة كون ان المواد النانوية المصنعة والتي تدرس ضمن مقرر النانوتكنولوجي تستخدم في عدد كبير لا حصر له من التطبيقات البايلوجية والطبية المختلفة واحيانا كبديل عن العديد منها وبما يحقق الهدف المرجو وهو تطور المسيرة العلمية.
كما بينت دكتورة انتصار ان وجود مثل هذه الاجهزة من شانه تطوير البحث العلمي بشكل عام في العراق ليواكب البحوث العلمية العالمية وهو ما تهدف له جامعة البصرة دائما وخاصة في مجال علم النانو والذي يعد علم متعدد التخصصات يجمع جميع العلوم في حقل علمي جديد ومتطور بشكل سريع نظرا للمدى الواسع لتطبيقاته الحيوية والطبية وغيرها.