رسالة ماجستير في جامعة البصرة بعنوان حصائر القطران في تكوين الزبير

ناقش قسم علم الارض بجامعة البصرة رسالة ماجستير بعنوان (حصائر القطران في تكوين الزبير في حقل غرب القرنة جنوب العراق: أصلها وتحديدها وانتشارها ومواصفاتها الجيوكيميائية) لطالبة الدراسات العليا حنين مهدي جاسم اوضحت فيها اهم اهداف الدراسة في الى تحديد التار لتجنب العديد من المشاكل لان وجود التار في المكمن يعيق حركة الهيدروكربونات بالتالي يقلل الإنتاج، كذلك تحديد الخصائص الجيوكيميائية من خلال التحاليل الجيوكيميائية، بالإضافة الى تحديد الية او ميكانيكية التي أدت الى تكون التار في المكمن.    

وتضمنت الدراسه عدة مراحل منها جمع العينات والبيانات الابار ووصف اللباب للتحديد التار ودراسة سلوك المجسات واطلاع على التقارير الجيولوجية نهائية والدراسات السابقة كذلك تضمنت اجراء تحاليل الجيوكيميائية لعينات اللباب والنفط الخام للمعرفة الخواص الجيوكيميائية للهيدروكربونات وحساب الخصائص البتروفيزيائية للمكمن. 

وتشير نتائج وصف عينات اللباب، واستخدام مجسات المقاومة والرنين المغناطيسي لدراسة سلوك الآبار، إلى وجود حصائر القطران في حقل غرب القرنة النفطي. حيث يزداد سمك حصيرة القطران في الجزء الأوسط من حقل غرب القرنة. وفقًا للتحليل الجيوكيميائية لعينات القطران، كان مستوى النضج الحراري غير ناضج للنماذج الصخرية كما أظهرت أن مصدر الهيدروكربونات هو الطحالب البحرية والكيروجين من النوع الثاني. بالإضافة إلى ذلك، فإن المادة العضوية ترسب تحت ظروف الاختزال.

 اما الآلية المحتملة لتشكيل حصائر القطران هي امتزاز الأسفلتيين على سطح المعادن طينية حيث تلعب هذه الميكانيكية دور ثانوي وبسبب انخفاض ضغط الخزان في تكوين الزبير اثناء الانتاج، يؤدي الى تكون حصائر القطران في تجويف البئر.

وتوصي الدراسة بالمحافظة على ضغط الخزان اثناء الإنتاج ورسم خرائط كنتورية باستخدام الكسور وخرائط الزلزالية واستخدام المذيبات العضوية مثل التولوين أو الزيلين لإذابة الحصائر القطران لأن ذوبان الأسفلتيين يزداد عندما يزداد المحتوى العطرية