جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن (الفطريات المحمولة في الهواء في بيئة المستشفيات الداخلية)

(نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقة نقاشية عن  الفطريات المحمولة بالهواء في بيئة المستشفيات الداخلية وعلاقتها بالإصابات الفطرية في مرضى السرطان) .

 لطالبة الدراسات العليا / الماجستير { زهراء دواد كاطع  } .

الهدف من الدراسة ::-

تهدف الدراسة الى  توضيح العلاقة بين فطريات الهواء في بيئة المستشفيات الداخلية وتأثيرها على مرضى السرطان وملاحظة اكثر الأنواع من الاجناس الفطرية ظهورا وترددا حيث تعد بيئة المستشفيات اكثرا الأماكن لتواجد الفطريات حيث ممكن ان تتواجد في الارضيات وعلى اسطح العمل وفي فتحات التهوية والبعض منها ممكن ان يتواجد على الكادر الطبي وعلى المرضى وأيضا تتواجد طبيعيا في الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي والجهاز التنفسي .

ويعد الهواء الخارجي هو المصدر الرئيسي في زيادة تركيز السبورات الفطرية في بيئة المستشفى الداخلية حيث ممكن ان تدخل عن طريق الأبواب والشبابيك حيث تعتبر هذه الفطريات                                                   كائنات انتهازية تستطيع ان تحدث  أمراضها في الأشخاص المضعفين مناعيا   ومن اهم الاجناس الفطرية   انتشاراً  هي :               

و أيضا  جنس    Candida sppAspergellus spp , Cladosporiums  spp   ,      Alternaria spp , Pencellium  spp  ,  Mucor spp                                          

   وغيرها من الاجناس. وأكثر المرضى المعرضين للإصابة بالفطريات هم مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي وكذلك مرضى زرع الأعضاء ومرضى العوز المناعي والأطفال المولودين   غير مكتملي النمو ومرضى السكري. ومن العوامل التي ساعدت بعض هذه الفطريات على حدوث أمراضها هو امتلاكها    لعوامل الضراوة مثل الانزيمات وجزيئات سطحية للالتصاق وقابلية على التحول الشكلي  .

وتتراوح الإصابات الفطرية من إصابات سطحية وتشمل الجلد والأظافر والشعر الى إصابات عميقة قد تصل الى مجرى الدم وتسبب تعفن الدم وأيضا تصيب أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد والطحال والكلى والدماغ والعظام والانسجة الرخوة حيث تستغل هذه الفطريات الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول الى مجرى الدم.   

تبقى البيئة الامنة والوقاية من الامراض ( البكتيرية  او  الفيروسية  ) والتداخل الجراحي في الحالات التي تستوجب التداخل  وتحديد العلاج الطبي المناسب ومعرفة او اكتشاف العلاجات المقاومة والعلاج المناعي من اهم العوامل التي تساعد في الحد والسيطرة على الامراض الفطرية .