رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تحضير مركبات أوكسي هالوجين البزموث و أوكسي كلوريد الزنك

نظم قسم الكيمياء في كليه العلوم مناقشه رسالة الماجستير للباحثه بتول خير الله هاشم بعنوان "تحضير مركبات أوكسي هالوجين البزموث و أوكسي كلوريد الزنك و دراسة خواصها التحفيزية الضوئية". 
        
حيث تضمنت الدراسة تحضير مركبات البزموث اوكسي هالوجين (BiOX، X=Cl,Br,I) و ZnOCl و شُخصت هذه المركبات  بمطيافية الاشعة تحت الحمراء و حيود الاشعة السينية و المجهر الإلكتروني الماسح و تحليل الاشعة السينية المشتتة للطاقة.
كما تم اختبار كفاءتها في إزالة صبغة الانديكو كارمين الملوثة للمياه للصناعية بإستخدام مصباح الأشعة فوق البنفسجية من خلال دراسة تأثير عدة عوامل منها: وزن العامل المحفز و الدالة الحامضية و درجة الحرارة و التركيز الابتدائي للصبغة. بينت النتائج العملية أن للدالة الحامضية تأثير كبير على عملية التحفيز الضوئي حيث تصل نسبة الازالة الى 90% لمركبات BiOX خلال 75 دقيقة في الوسط القاعدي.

و قد كانت التوصيات كثيرة منها إستعمال مصابيح أخرى لغرض التحفيز الضوئي و استعمال هذه المركبات لازالة الايونات الملوثة للمياه و كذلك بيان أهمية التحفيز الضوئي للحد من تلوث البيئة المائية.رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تحضير مركبات أوكسي هالوجين البزموث و أوكسي كلوريد الزنك.