رسالة ماجستير في جامعة البصرة عن تحسين بعض الخواص الجيوتكنيكية للترب

ناقش قسم علم الارض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان تحسين بعض الخواص الجيوتكنيكية للترب

التماسكية والغير التماسكية  بإضافة الالياف البازلتية والاسمنت  وتهدف الرسالة التي حاضرت فيها الباحثة انسام حليم خضير الى استعمال الالياف البازلتية بأعتبارها نفايات ناتجه من مصانع  التعدين العراقية واستثمارها لتحسين التربة وخلطها مع الاسمنت البورتلاندي وبنسب مختلفة لتحديد افضل نسبه استقرار للمثبتات .

وتضمنت الدراسة طريقة التحسين باستعمال الالياف الصخرية البازلتية ومضافات الاسمنت البورتلاندي وبنسب مختلفة و اجراء بعض الفحوص الجيوتكنيكية  التي توضح مدى التحسين والمعالجة التي حدثت على الترب المختارة

وتظهر نتائج الدراسة إن التربة التماسكية المختارة من منطقة الرباط الكبير هي تربة طينية واطئة اللدونة ,ومع زيادة نسب الياف البازلت , لوحظ تحسن في السلوك الميكانيكي للترب المستقرة بالاسمنت بشكل كبير . انخفاض قيم حد السيولة ودليل اللدونة ودليل الانضغاط ومعامل الانتفاخ وارتفاع حد اللدونة وضغط الانضمام المسبق ومقاومة الانضغاط غير المحصور فضلاً عن زيادة زاوية الاحتكاك الداخلي والتماسك تدريجياً مع زيادة نسب المضافات للترب التماسكية. انخفاض نسبة الامتصاص مع زيادة نسب ألياف البازلت للتربة التماسكية المعالجة  بنسبة 8 % من الإسمنت البورتلاندي ويدل هذا على حدوث التحسين. لوحظ ارتفاع المحتوى العضوي ونسبة الكبريتات والأملاح الكلية القابلة للذوبان والجبس في التربة التماسكية  وتوصي الدراسة باستعمال مادة ألياف البازلت لتحسين الخواص الجيوتكنيكية للترب لكونها متوفرة تجارياً وصديقة للبيئة  بالإضافة إلى أنها ذات تكلفة اقتصادية منخفضة . اللجوء إلى استعمال ألياف البازلت بنسبة 8 % ومزجها مع الإسمنت البورتلاندي بنسبة 8 % لتحسين الخواص الجيوتكنيكية  للترب المختارة لكونها تعطي مقاومة وكثافة عاليتين ونسبة انتفاخ قليلة خاصة للترب التماسكية التي تمتاز بمحتواها الرطوبي العالي .إمكانية دراسة الألياف البازلتية في تحسين أنواع مختلفة من ترب المنطقة .