حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن (تحليل الظواهر المورفوتكتونية والتلال الآثارية لوادي الرافدين).

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (تحديد وتحليل الظواهر المورفوتكتونية والتلال الآثارية لوادي الرافدين جنوب العراق باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية). وتهدف الحلقة التي حاضر فيها الباحث ميلاد علي حسين إلى تحديد القنوات القديمة وقنوات الري وكذلك المواقع الأثرية المدفونة تحت السطح في منطقة حوض وادي الرافدين جنوب العراق، ورسم خريطة لمواقعها وامتدادها ومحاولة دراسة أشكال هذه المظاهر ومناقشة الأسباب المحتملة من وجهة النظر الجيولوجية والجيومورفولوجية والبشرية.

وتضمنت الدراسة استخدام تحليل معالجة الصور النشطة والسلبية بتقنيات عالية الدقة ومتعددة الأطياف لمعالجة وتسليط الضوء على استخدامها للمسوحات الأثرية والمقارنة بينها من أجل التحقق والصحة على الأرض. لمقارنة جميع تقنيات معالجة الصور الممكنة (المحتملة) للكشف عن السمات الأثرية، تم تعديل تحليلات معالجة الصور الرقمية الذي ساعد على اختيار أفضل الطرق لتحديد المواقع الأثرية والمخلفات بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحديد الأهداف والسمات الجيولوجية والجيومورفولوجية المحددة في منطقة الدراسة.

وقد توصلت النتائج الى الكشف عن أنظمة الصرف القديمة لمنطقة الدراسة وربط تغييراتها الشكلية مع تطور تاريخ الاستقرار البشري. تحتوي المنطقة على مجموعة متنوعة من الوحدات الجيومورفولوجية التي تعكس الأحداث الجيولوجية الطويلة والقصيرة الامد، مثل العوامل التكتونية والمناخية.