حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن (المواصفات الترسيبية لتكوين الفتحة (الفارس الاسفل) في المايوسين الاوسط، في حقل نهر عمر جنوب العراق)

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (المواصفات الترسيبية لتكوين الفتحة (الفارس الاسفل) في المايوسين الاوسط، في حقل نهر عمر جنوب العراق). وتهدف الحلقة التي حاضرت فيها الباحثة كوثر اياد حسن الى التعرف على التغاير المعدني ونوع الترسبات وتحديد البيئة الترسيبية للطبقات المتداخلة في تكوين الفارس الاسفل (الفتحة).

وتضمنت الدراسة جمع بيانات مجسات الابار واللباب الخاص بتكوين الفتحة وتحضيره للدراسات الرسوبية والمعدنية. ودراسة انواع الترسبات، فحص المتبخرات والمارل والصخور الجيرية والصخور الطينية والدولومايت تحت المجهر المستقطب والمجهر الالكتروني، تحديد وتشخيص البيئة الترسيبية للطبقات الرسوبية في التكوين.

وقد توصلت النتائج الى ان هذا التكوين يمتاز بامتداد ترسيبي واسع وتغاير معدني وسحني كبير،حيث يصل سمك التكوين الى 400 متر في جنوب العراق و يتالف التكوين من عدة سحنات رسوبية ، حيث الجزء العلوي يتكون من المارل والحجر الرملي والمتبخرات ، اما الجزء الوسطي فيتكون من صخور الانهيدرايت التي تتعاقب مع صخور المارل والاطيان؛ في حين يتألف الجزء السفلي من التكوين من صخور الحجر الجيري الحاوي على الاصداف اضافة الى الصخور الدولوماتية المتداخلة مع طبقات من الحجر الرملي والمتعاقبة مع طبقات عازلة من الطفل والانهيدرايت وقد اظهر هذا الجزء من التكوين وجود شواهد هيدروكاربونية ضمن سحنات الحجر الرملي وفي التشققات المتواجدة في الصخور .حيث دلت هذه الرواسب من المتبخرات وكذلك وجود بعض انواع الاصداف على بيئة ترسيبية ضحلة لاكونية الى مدية.