أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة عن (عن تكامل البتروفيزياء والمعكوس الزلزالي لتقييم مكمن الزبير)

ناقش قسم علم الارض بكلية العلوم أطروحة دكتوراه بعنوان (تكامل البتروفيزياء والمعكوس الزلزالي لتقييم مكمن الزبير). وتهدف أطروحة الباحث وسام هادي مهوس الى تكامل الموديلات البتروفيزيائية مع المعكوس الزلزالي بإطار واحد لعمليات تقييم المكامن وتفسير السخنات الصخرية ومحتوى الموائع تحت السطحية.  

وتضمنت الدراسة استخدام المعكوس الزلزالي وبرامج HRS لأول مرة في جامعة البصرة وتحليل بيانات الابار وبناء موديل جيولوجي باستخدام برامج Techlog وPetrel وتكامل المعلومات المستخلصة من المعكوس الزلزالي ومجسات الابار في تقييم مكمن الزبير النفطي وكانت النتائج مطابقة بشكل كبير مع بيانات اللباب في منطقة الدراسة.

وقد توصلت النتائج الى انه في الرسم البياني للأثر الزلزالي المصنع، يكون معامل الآثار الزلزالية الأعظم 0.74 بعد استخدام الموجة الإحصائية المستخرجة. أربعة مقاطع افقية تم التقاطها ورسمها باستخدام البيانات الزلزالية في تكوين الزبير. الترددات التي تستخدم في موديل الترددات الواطئة تتراوح بين 10-17 هرتز، مع تحليل الانعكاس، يكون الحد الأقصى للارتباط وأقل خطأ بعد استخدام الموجة الزلزالية المستخرجة في تحليل الانعكاس، ويكون اعلى معدل ارتباط وأدنى خطأ في البئر R-021، والذي كان 0.996 و0.085 على التوالي. تشير المنطقة ذات الممانعة الصوتية المنخفضة إلى مسامية عالية.

 

وتوصي الدراسة الى تكامل هذا الدراسة مع دراسات جيوميكانيكية للحقل وتطبيق هذه الدراسة على مكامن وحقول اخرى واستخدام الطبافية الزلزالية كدراسة تكاملية لهذه الدراسة.