جامعة البصرة تنظم حلقه نقاشيه عن (التأثيرات الوراثية)

نظمت كلية العلوم بجامعة البصره حلقه نقاشيه عن( التأثيرات الوراثية لبعض المطفرات في فئران التجارب) لطالبة الدراسات العليا "وسن مؤيد شاكر" وتهدف الدراسة (تأثير علاج سيكلوفوسفاميد على سلامة الكروموسومات، التحقيق فيما إذا كان علاج سيكلوفوسفاميد تأثير طويل المدى على الكروموسومات

،و تحديد الجنس الأكثر حساسية للعلاج سيكلوفوسفاميد). وتضمنت الدراسة (التغيرات الكروموسومات التي يسببها السيكلوفوسفاميد في خلايا نخاع العظام لدى الفئران من (الذكور والإناث)Mus musculus L.وكذألك في خلايا الحيوانات المنوية في الفئران الأبوية المعالجة بسيكلوفوسفاميد و الجيل الأول. والتأثيرات الفسيولوجية لخلايا الدم ، تعداد الدم الكامل CBC ، للوالدين  والجيل الاول(ذكور وإناث) على الفئران حيوانات التجارب المعالجة بعلاج سيكلوفوسفاميد).

 

واوصت الدراسة (إجراء دراسة لتأثير علاج سيكلوفوسفاميد على أفراد الجيل الثاني من فئران التجارب لمعرفة تأثير المادة على المدى الطويل. Mus musculus L.

وإجراء فحوصات تحليلية لقياس شذوذ الكروموسومات والهرمونات الجنسية لدى المصابين بمرض السرطان الذين يعالجون بالسيكلوفوسفاميد. وتأكد من إجراء فحوصات الدم بشكل منتظم.) .