دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في تحضير و تشخيص وفعالية بيولوجية لمشتقات البيتا-لاكتام

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها الباحثون (م.م. زينــب كاظم الخزرجـي و أ.د. عدنان جاسم محمد الفرطوسي و أ.د. بشرى كامل جدوع السلمي) في كلية العلوم بجامعة البصرة-قسم الكيمياء وبعنوان ( تحضير و تشخيص وفعالية بيولوجية لمشتقات البيتا-لاكتام و الثايازوليدينون المستندة على السلفوناميد).

     وبينت الدراسة التي تم نشرها في المجلة المصرية للكيمياء المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس  Q3  ان مركبات البيتا-لاكتام و الثايازوليدينون أظهرت فعاليتها كمضادات للبكتريا و للأكسدة و لخلايا سرطان الثدي MCF-7.   

وتضمنت الدراسة تحضير سلسلة من قواعد شف بواسطة تفاعل التكثيف للسلفوناميد مع الفانيلين والسلسلديهايد، على التوالي في الوسط الحامضي، ثم اعطى مفاعلة هذه المركبات مع المركبتو حامض الخليك (أو حامض السلينوكلايكوليك) بوجود كلوريد الفوسفوريل و ثلاثي اثيل امين مركبات البيتا-لاكتام الجديدة. ثم حضرت بعض مشتقات الثايازوليدينون الجديدة  من تفاعل التكثيف لحامض 2-مركبتوبيوتانويك مع قواعد شف المحضرة و باستخدام كلوريد الخارصين كعامل مساعد في مذيب DMF.

     توصلت نتائج الدراسة إلى أن مركبات البيتا-لاكتام المحتوية على السيلينيوم كانت أقل سمية من نظائرها المحتوية على الكبريت بناءً على قيمة LD50 ، و أن بعض المركبات المحضرة لها خصائص مضادة للجراثيم ، أضافة الى ذلك فأن مركبات البيتا-لاكتام و الثايازوليدينون قيد الدراسة أظهرت نشاطًا جيدًا كمضاد للأكسدة ولكن بمعدل أقل من المركب القياسي BHT.  كشفت نتائجنا بوضوح أن مركب البيتا-لاكتام المتضمن على الكبريت يمتلك نشاطًا قويًا مع IC50 جيد ضد خلايا سرطان الثدي البشري  MCF-7و بمعدل أعلى من المركب القياسي 5-fluorouracil.