دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في (تحضير و تشخيص وخصائص مضادات الاكسدة ومضادات الميكروبات

     بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها الباحثة والتدريسيين (م.م. زينـب كاظم الخزرجـي و أ.د. بشرى كامل جدوع السلمي و أ.د. عدنان جاسم محمد الفرطوسي) في كلية العلوم بجامعة البصرة-قسم الكيمياء وبعنوان (تحضير و تشخيص وخصائص مضادات الاكسدة ومضادات الميكروبات والسمية لمشتقات 4،3،1-ثايادايازولين و 4،3،1-سلينادايازولين الجديدة).   

     وبينت الدراسة التي تم نشرها في المجلة الدولية لتكنولوجيا توصيل الادوية المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس  Q3 ان مركبات 4،3،1-ثايادايازولين و 4،3،1-سلينادايازولين أظهرت فعاليتها الجيده كمضادات للبكتريا و للأكسدة.   

وتضمنت الدراسة تحضير سلسلتين من مركبات الثايوسيميكاربازون و السلينوسيميكاربازون بواسطة تفاعل التكثيف للثايوسيميكاربازايد و السلينوسيميكاربازايد، على التوالي مع الألديهايدات الاروماتيه و بوجود حامض الخليك الثلجي كعامل مساعد.  اخضع كلاً من مشتقي الثايوسيميكاربازون و السلينوسيميكاربازون الى تفاعل التحليق الذي يجري بوجود أنهيدريد الأسيتيك لتحويلهما الى مشتقيهما المقابلين من 4،3،1-ثايادايازولين و 4،3،1-سلينادايازولين، على التوالي.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مركبات 4،3،1-سلينادايازولين المحتوية على السيلينيوم كانت أقل سمية من نظائرها المحتوية على الكبريت بناءً على قيمة LD50  بإستخدام طريقة Dixon، و أن هذه المركبات المحضرة لها خصائص مضادة للجراثيم ، أضافة الى ذلك فأن مركبات 4،3،1-ثايادايازولين و 4،3،1-سلينادايازولين قيد الدراسة أظهرت نشاطًا جيدًا كمضاد للأكسدة ولكن بمعدل أقل من المركب القياسي BHT.