مناقشة طالبة دراسات عليا/دبلوم

جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم (تصميم منظومة متحسس الغازات)

نوقش بحث الدبلوم في كلية العلوم بجامعة البصرة والذي كان بعنوان (تصميم منظومة متحسس الغازات ذات تحكم الالكتروني) للطالب (احمد علي حسين) وكان عدد فصوله أربعة فصول.

تهدف الدراسة الى تصميم برنامج في الحاسوب للتحكم بالصمامات الكهربائية باستخدام برنامج لابفيو ولوح أردوينو. تصميم برنامج للتحكم بمقدار الفولتية الداخلة الى متحسس أشباه الموصلات.

تضمنت الدراسة بناء منظومة تحسس غازات لها القدرة على اختبار الخصائص الكهربائية للمتحسس، ويتم ذلك ببناء برنامج في الحاسبة يتحكم بمنظومة من الدوائر الكهربائية متمثلة بلوح اردوينو الذي بدورة يتحكم بصمامات كهربائية تعمل على التحكم بمرور او عدم مرور الغازات المقصودة الى غرفة اختبار أسطوانية الشكل مصنوعة من الالمنيوم (r= , h= ) ذات فتحتين واحدة لدخول الغازات والأخرى لخروجها.

واوصت الدراسة الى استخدام برامج أخرى للتحكم بالمنظومة كبرنامج الاردوينو(Arduino) او الماتلاب (matlab). تصميم وبناء برنامج باستخدام لوح راسبيري باي 4 (Raspberry Pi 4) الذي يجعل الجهاز يعمل لساعات طويله وبأقل تكلفة بما يمتلكه من مواصفات عالية. تصميم البرنامج والتحكم به باستخدام لوحة الـ DAQ او لوح PLC بدل لوح الاردوينو.