جامعة البصره تنظم حلقه نقاشيه عن التحري عن مقاومة الأزيثرومايسين بين المكورات العنقودية الذهبية

نضمت كلية العلوم بجامعة البصره حلقه نقاشيه عن (التحري عن مقاومة الأزيثرومايسين بين المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للماكروليد المعزولة من مصادرسريرية)
لطالب الدراسات العليا حيدر عبد الامير علي.
 وتهدف الدراسه هو التحقيق في التوصيف الجزيئي للعزلات السريرية للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للماكروليد في جميع الأنحاء.
وتضمنت الدراسه :1.الكشف عن المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من العينات السريرية وتحديد السلالات المعزولة باستخدام تقنيات التصنيف الجزيئي مثل تقنية PCR و.16S rDNA 
2. الكشف عن النمط الظاهري والجيني لأنماط المضادات الحيوية للعزلات المقاومة للميثيسيلين. 
3. الكشف الوراثي عن أنواع الميثيلاز الريبوسومي الاريثروميسين erm (A و B و C و F و G) في العزلات. 4. الكشف الوراثي عن نوع جين مقاومة الماكرولايد الستربتوجرامين msr (A و B) في العزلات. 
. واوصت الدراسه : 1- برامج المراقبة الإقليمية والدراسات الوبائية بشأن أسباب انتشار مقاومة المضادات الحيوية وآليات المقاومة المختلفة لتصميم استراتيجيات علاجية ووقائية أفضل
2. اعتماد استخدام الأساليب الجزيئية في التحقيق والتشخيص للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للماكروليد في مختبر الأحياء الدقيقة في المستشفيات العراقية بشكل عام ومحافظة البصرة بشكل خاص. 
3. اعتماد استخدام نظام D-test و Vitek 2 في تقصي وتشخيص مقاومة الكليندامايسين المحرض والمكونة بين المكورات العنقودية الذهبية في مستشفيات العراق بشكل عام ومحافظة البصرة بشكل خاص
 4. هناك حاجة لدراسات إضافية للتحقيق في أنواع المكورات العنقودية الأخرى التي تنتج مقاومة للميثيسيلين ومقاومة الماكروليد بين الأنواع الأخرى من المكورات العنقودية.
 7. العمل باستمرار على فحص تسلسل الحمض النووي لتزويد بنك الجينات بأكبر قدر من المعلومات ، من أجل تصميم البادئات التي تغطي أكبر عدد من المتغيرات في الجين المحدد ، وكذلك اكتشاف الطفرات ودراسة نتائجها.