جامعة البصره تنظم حلقه نقاشيه عن ( انتشار فايروسي سايتوميكالو فايروس و ابشتاين بار فايروس بين النساء المصابات بسرطان الثدي)

نضمت كلية العلوم بجامعة البصره حلقه نقاشيه عن ( دور الفايروسين سايتوميكالو – ابشتاين بار فايروس عند النساء المصابات بسرطان الثدي في محافظة البصرة ) لطالبة الدراسات العليا اسيل عبد الحسن كريم وتهدف الدراسه تحديد وجود الفايروسات اعلاه في الخزع المغمورة بالبرافين والماخذوة من المصابات بسرطان الثدي. وتضمنت الدراسه تشخيص جزيئي ونسيجي حيث كان التشخيص الجزيئي من خلال التحري عن وجود الفايروسين من خلال البحث عن الجينات الخاصة بهما.
استنتجت الدراسة وجود الفايروسين في اغلب انسجة المريضات المصابات بسرطان الثدي وكذلك الاورام الحميدة. وكان سرطان الاقنية الغازي من المستوى الثالث هو الاعلى انتشارا مقارنة بالسرطان الفصيصي الغازي من حيث تحديد وجود الفايروسين. وان النوع الاول هو النوع السائد لفايروس ابشتاين بار.
واوصت الدراسه  ان يكون حجم العينة اوسع ويشمل انواع اخرى من السرطان مثل سرطان البروستات وكذلك استخدام طرق للتشخيص اكثر دقة مثل تقنية الكيمياء النسيجية المناعية واوصت الدراسة باستخدام طريقة الكشف عن المستوى البروتيني لتشخيص جينات الفايروسين المسؤولة عن تكوين السرطان.