مناقشة رسالة ماجستير في جامعة البصرة عن (دراسة تحليل السحنات الدقيقة لتكوين المشرف في حقل الغراف النفطي)

ناقش قسم علم الارض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان (دراسة تحليل السحنات الدقيقة، الخواص البتروفيزيائية لتكوين المشرف في حقل الغراف النفطي). تهدف رسالة الباحث مدين هادي علي الى تحديد البيئات الترسيبية لتكوين المشرف في حقل الغراف من خلال اجراء دراسة صخارية للسحنات الدقيقة والعمليات التحويرية، كذلك دراسة تأثير التغاير السحني والعمليات التحويرية على كفاءة المكمن، اضافة الى استخدام تحليل وتفسير المجسات للتكهن عن صخارية المكمن من خلال دراسة الخصائص البتروفيزيائية مثل المسامية والتشبع المائي كذلك حساب وحدات الجريان الهيدروليكي باستخدام معلومات اللباب مثل المسامية والنفاذية.   

وتضمنت الدراسة فحص وتحليل 566 شريحة رقيقة باستخدام المجهر المستقطب حيث تم استخدام نماذج اللباب والفتات الصخري لتحضير هذه الشرائح وتحليل السحنات الدقيقة طبقاً للموديلات القياسية لـ (Wilson, 1975) و (Flügel, 2010) للتعرف على المجاميع السحنية والخصائص التحويرية. تم استخدام برنامج جيولوك (Geolog software) لحساب مقاومية ماء التكوين (Rw) باستخدام مخططات   picket plots ونفس البرنامج تم استخدامه لاعداد التفسير المعالج بالكومبيوتر(CPI) اضافة الى ذلك تم تحديد ستة وحدات جريان هيدروليكية (HFUs) بالاعتماد على طريقة مؤشر منطقة الجريان Flow Zone Indicator (FZI) لـ (Amaefule et al., 1993).

وقد توصلت النتائج الى التعرف على ستة مجاميع سحنية تمثل بيئات ترسيبية مميزة لتكوين المشرف الكاربونيتي هي كالاتي: البحر العميق المفتوح، البحر الضحل المفتوح، شعاب الرودست، الضحضاح، خلف الضحضاح والبحر المحصور. تعتبر التغيرات السحنية وتأثير العمليات التحويرية من اهم العوامل الرئيسية المتحكمة في عدم تجانس الخواص المكمنية لتكوين المشرف. المسامية والنفاذية العالية للسحنات المكمنية تعزى الى وجود المسامات الهزيمية المتصلة والتي تشكلت بتأثير الاذابة.

وتوصي الدراسة الى انه يمكن استخدام الوحدات المكمنية التي تم استنتاجها في هذه الدراسة في إعداد نموذج مكمني لتكوين المشرف في الدراسات المستقبلية. يمكن أن يوفر النموذج تفاصيل أكثر دقة حول هندسة الخزان وامتدادها. كما ان البيانات البتروفيزيائية الإضافية ضرورية لتوصيف الوحدات المكمنية مثل النفاذية والمسامية والضغط الشعري.