دراسة علمية في جامعة البصرة حول مضادات الميكروبات و مضادات الاكسدة والسمية ومضاد السرطان تنشر ضمن مستوعبات سكوبس

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها الباحثة والتدريسيين (م.م. زينــب كاظم الخزرجـي و أ.د. بشرى كامل جدوع السلمي و أ.د. عدنان جاسم محمد الفرطوسي) في كلية العلوم بجامعة البصرة-قسم الكيمياء وبعنوان (تحضير وفعالية مضادات الميكروبات و مضادات الاكسدة والسمية ومضاد السرطان لمشتقات الازتيدينون و الثايازوليدينون و السلينازوليدينون الجديدة المستندة على السلفوناميد).

     وبينت الدراسة التي تم نشرها في المجلة الاندونيسية للكيمياء المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس  Q3  ان مركبات الازتيدينون و الثايازوليدينون و السلينازوليدينون أظهرت فعاليتها الجيدة كمضادات للبكتريا و الأكسدة و لخلايا سرطان الثدي MCF-7.  وتضمنت الدراسة تحضير سلسلة جديدة من مركبات الإيمين بواسطة تفاعل التكثيف للسلفوناميدات مع مشتق التترازول الذي يحتوي على مجموعة ألديهايد في الوسط الحامضي، ثم اعطى مفاعلة هذه المركبات مع كلوريد كلورو اسيتيل وثلاثي اثيل امين في مذيب الديوكسان مركبات الازتيدينون الجديدة.  ثم حضرت بعض مركبات الثايازوليدينون او السلينازوليدينون الجديدة، من تفاعل التكثيف للمركبتو حامض الخليك (او حامض السلينو كليكوليك) مع الإيمينات المحضرة وباستخدام كلوريد الخارصين كعامل مساعد.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المركبات المختبرة المحتوية على السيلينيوم كانت أقل سمية من نظائرها المحتوية على الكبريت بناءً على قيمة LD50 ، و أن مركبات الثايازوليدينون و السلينازوليدينون لها خصائص مضادة للبكتريا، أضافة الى ذلك فأن جميع المركبات المحضرة (قيد الدراسة) أظهرت نشاطًا جيدًا كمضادات أكسدة ولكن بمعدل أقل من المركب القياسي BHT بنسبة 82%.   كشفت نتائجنا بوضوح أن مركبات الثايازوليدينون و السلينازوليدينون يمتلك نشاطًا قويًا عند تركيز مثبط جيد جدا IC50  = 24-90  ميكروغرام/مل ضد خلايا سرطان الثدي البشري MCF-7 و بمعدل أعلى من المركب القياسي 5-fluorouracil عند تركيز IC50  = 97 ميكروغرام/مل.