حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن (التحليل السحني والطباقي لتكوين المشرف في حقل طوبة النفطي جنوبي العراق)

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (التحليل السحني والطباقي لتكوين المشرف في حقل طوبة النفطي جنوبي العراق). وتهدف الحلقة التي حاضرت فيها الباحثة سرى كاظم عباس الى تشخيص المستحاثات بصورة دقيقة وتفصيلية لتكوين المشرف في حقل طوبة النفطي وتحديد الصفات البتروغرافية والسحنات للوحدات الصخرية وصولاً الى تشخيص البيئات الترسيبية وتحديد كافة العمليات التحويرية وبيئاتها المؤثرة التي اثرت على التكوين.

وتضمنت الدراسة مقدمة عن تكوين المشرف وطبيعته الجيولوجية والطباقية والعمل الحقلي لعدد اثنين من الابار    TU-5, TU,-12)) والمختبري وتوضيح ابار منطقة الدراسة على خارطة طوبوغرافية ورسم عمود طباقي جيولوجي للمستحاثات الموجودة في حقول الدراسة.

وقد توصلت النتائج الى تشخيص وبيان المستحاثات الموجودة في الشرائح الصخرية الدقيقة لمنطقة الدراسة والتي تتضمن الفورامنيفرا بنوعيها الطافية والقاعية والرخويات وانواع اخرى من الكائنات بالإضافة الى تحديد اربعة انواع من السحنات الدقيقة الرئيسية وهي سحنة الحجر الجيري الواكي، سحنة الحجر الجيري المرصوص، سحنة الحجر الجيري الحبيبي وسحنة الحجر الجيري الطيني وسحناتها الثانوية.