دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في تأثير الموجات الدقيقة للنطاق x على إنزيمات الكبد في الجرذان البيضاء

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها التدريسيين  أ.د. زكي عيد الله أحمد والباحثة داليا كاظم كاطع في  قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة البصرة وأ.د. عبد الباري عباس ساهي في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة وبعنوان (تأثير الموجات الدقيقة للنطاق x باستخدام الترددات (8.5) و (9.5) و (10.5) جيجا هرتز على إنزيمات الكبد في الجرذان البيضاء)

وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة ( NeuroQuantology) المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس  q3  ان الآثار الجانبية  لأعضاء الجسم الداخلية نتيجة التعرض لترددات المايكرويف في كثير من الاستخدامات مثل الهواتف النقالة او في الأجهزة الطبية .

وتضمنت الدراسة تعريض مجموعة من الجرذان الى اشعة المايكرويف لثلاث ساعات يوميا لمدة 14 يوم متتالية ولترددات مختلفة (8.5,9.5,10.5)جيجا هيرتز ضمن النطاق x. تم التضحية بالجرذان بعد شهر من اجراء التجربة حيث تم فحص مستوى انزيمي الكبد وكذلك فحص نسيج الكبد ومقارنتهم بالمجموعة الضابطة. 

وتوصلت نتائج الدراسة الى زيادة معنوية في إنزيمات الكبد (AST ، ALT) في جميع الفئران التجريبية المعرضة للإشعاع بجرعات مختلفة مقارنة بالضابطة ، بالإضافة إلى تغيرات نسيجية خفيفة في أنسجة الكبد بعد شهر واحد لنهاية التجربة.