أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة عن (دراسة جيوفيزيائية وهيدروجيولوجية للكشف عن مصادر المياه الجوفية في نطاق السلمان ضمن محافظة المثنى، العراق).

ناقش قسم علم الارض بكلية العلوم أطروحة دكتوراه بعنوان (دراسة جيوفيزيائية وهيدروجيولوجية للكشف عن تأثير التراكيب تحت السطحية على مصادر المياه الجوفية في نطاق السلمان ضمن محافظة المثنى، العراق). وتهدف اطروحة الباحث عقيل رحمن حسن الى تقييم تأثيرات التراكيب تحت السطحية على الغطاء الرسوبي بأستخدام البيانات الجذبية والمغناطيسية. استكشاف التراكيب الخطية العميقة والضحلة لتقييم وجود ومسارات وحركة المياه الجوفية.  

وتضمنت الدراسة استخدام البيانات الجيوفيزيائية الجذبية والمغناطيسية لتحديد التراكيب تحت السطحية منها الخطيات العميقة والضحلة المؤثرة على مصادر وحركة المياه الجوفية ضمن نطاق السلمان / محافظة المثنى/ العراق. كذلك استخدمت بيانات المياه الجوفية المتوفرة والمسوحات الجيولوجية والهيدروجيولوجية لتحديد التباين المكاني لنوعية المياه الجوفية وكميتها وهندسة الخزان الجوفي. تم دمج كل هذه البيانات للحصول على فهم أفضل لمناطق المياه الجوفية المحتملة في نطاق السلمان.

وقد توصلت النتائج الى أظهرت بيانات الجيوفيزيائية مجموعتين رئيستين من الخطيات. المجموعة الأولى تكون باتجاه (الشمال الغربي - الشمال الشرقي) حيث تكون بشكل عمودي على الفوالق والتراكيب الواسعة والطويلة، بينما المجموعة الثانية تكون باتجاه (شمال- جنوب) و) شرق- غرب)، حيث اظهرت هذه المناطق ذات الكثافة العالية من الخطيات تتمتع بنفاذية عالية، مما يعني أن لديها احتمالية أكبر لتجميع المياه الجوفية، وخاصة مواقع تقاطع الخطيات.

وتوصي الدراسة الى تجنب الحفر العشوائي لآبار المياه الجوفية في منطقة الدراسة دون الاستعانة بالطرق الجيوفيزيائية، كذلك التركيز على مناطق ذات الكثافة العالية من الخطيات المكتشفة لأنها تعتبر مناطق ذات امكانية عالية لتجمع المياه الجوفية خصوصا في مناطق تقاطع الخطيات.