دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في تتبع الخطيات في المصادر المغناطيسية حالة في حوض سلمان

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها الباحثين الدكتورة ايناس  عبد الرزاق الملاح والدكتور احمد سالم موسى والباحث عقيل رحمن حسن في قسم علم الارض في كلية العلوم بجامعة البصرة وبعنوان ( تتبع الخطيات  في المصادر المغناطيسية اعتمادًا على البيانات المغناطيسية الجوية: دراسة حالة في حوض سلمان والمناطق المحيطة به ، الصحراء الجنوبية, العراق)  التي تم نشرها في مجلة  الجيولوجيا العراقية المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس   رقم التصنيف Q3 وتتعامل هذه الدراسة مع معالجة وتحليل البيانات المغناطيسية لمنطقة حوض السلمان ضمن محافظة المثنى

حيث تضمنت هذه الدراسة استخدام صور الأقمار الصناعية المتاحة والبيانات المغناطيسية الجوية للتحقيق في حدود التراكيب الجيولوجية. لمزيد من الفهم للتكتوني في منطقة الدراسة تم تطبيق  (CET) على بيانات المغناطيسية, للعثور على أي تشققات او فوالق  قد تحدث داخل منطقة الدراسة. تمت معالجة البيانات باستخدام OASIS Montaj TM )

وتوصلت نتائج الدراسة الى ان  الخطيات الرئيسية العميقة تتبع الاتجاه العام للفوالق الرئيسية التي شكلت حوض سلمان. كما بينت دراسة تفسير بيانات المغناطيسية مجموعتين رئيستين من الخطيات المكتشفة باستخدام ( (CET and TDR filter. المجموعة الأولى تكون باتجاه (NW-NE) حيث تكون بشكل عمودي على التراكيب الواسعة والطويلة، بينما المجموعة الثانية تكون باتجاه (NS-EW).