جامعة البصره تنظم حلقه نقاشيه عن (التأثيرات الفسيولوجية للعلاج الكيميائي لمرضى اورام سرطان الدم)

 

نظمت كلية العلوم بجامعة البصره حلقه نقاشيه عن التأثيرات الفسيولوجية والحساسية الدوائية لمرضى قلة العدلات

الذين تلقوا العلاج الكيميائي في مركز البصرة لأورام وامراض الدم)

الطالبة الدراسات العليا ماجستير هدى عبد الكريم شلال

 تهدف الدراسة الى تعداد الدم الكامل لتحديد مطلق العدلات الحموية ,الكشف التأثير الفسيولوجي لقلة العدلات من خلال قياس بروتين سي التفاعلي ,الكشف عن الكائنات الحية الدقيقة المصاحبة لقلة العدلات , التعرف على نمط الحساسية الدوائية لهذه الكائنات الحية الدقيقة.

وتضمنت الدراسة ( يعاني معظم المرضى الذين يعانون من الأورام الخبيثة الدموية من قلة العدلات الشديدة جدًا ، حيث يكون عدد العدلات أقل من 200 مم 3 ، تليها قلة العدلات الحادة التي يكون عدد العدلات فيها أقل من 500 مم 3. كما وجد أن ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا يليه سرطان الدم النخاعي الحاد بين المرضى المشمولين في دراستنا. تم فحص نتائج عينات الدم المأخوذة من مرضى الأورام الخبيثة الدموية الذين يعانون من حمى قلة العدلات بعد تلقيهم العلاج الكيميائي باستخدام نظام VITEK 2 (Biomerieux). حيث وجد الثقافة السلبية 38 (65.52٪) ، بينما كانت الثقافة الإيجابية 17 (29.31٪).

واوصت الدراسة (الحصول المبكر على عينة دم للثقافة ومعرفة الحساسية لضمان الكشف الدقيق عن الكائنات الحية الدقيقة والاستخدام المناسب لمضادات الميكروبات. دعم الإجراءات الصحية أثناء خدمة الرعاية الطبية لتقليل انتقال عدوى المستشفيات. مزيد من التقييم والتحليل الأعمق لعينة سلبية الثقافة للمساعدة في الكشف عن الكائنات الحية الدقيقة المسببة).