جامعة البصره تنظم محاضرة علمية عن اهمية التغيرات المناخية على صحة الانسان

نضمت كلية العلوم قسم التحليلات المرضية  بجامعة البصره محاضرة او ورشة عمل عن ( تاثير تغير المناخ على صحة الانسان: تهديد عالمي متزايد) القتها الدكتورة رجاء نوري ال ياسين من قسم علوم الصحة البيئية في كلية ارنولد للصحة العامة جنوب كارولاينا ، امريكا ضمن برنامج الاستاذ الزائر

و تهدف المحاضرة الى التوعية  باهمية التغيرات المناخية على صحة الانسان وعلاقتها بالمركبات الكيميائية المختلفة التي نتعرض لها سواء اكانت بشكل مباشر او غير مباشر واثرها في ارتفاع نسبة الوفيات تنتيجة لهذا التعرض للمركبات المسماة بالمركبات الناشئة القلقة وارتباطها بارتفاع ما يسمى بالمقاومة البكتيرية والتي تعتبر من اهم التحديات المرضية للانسان في الوقت الحالي.
 وتضمنت المحاضرة تاثير تغير المناخ و التهديدات لصحة ورفاهية البشر. يؤثر تغير المناخ على الطعام الذي نأكله ، والهواء الذي نتنفسه ، والمياه التي نشربها ، والأماكن التي توفر لنا المأوى. ترتبط العديد من الأمراض البشرية السائدة بالتقلبات المناخية ، من وفيات القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي بسبب موجات الحر ، إلى الانتقال المتغير للأمراض المعدية وسوء التغذية من فشل المحاصيل. ولا يزال عدم اليقين قائماً في عزو انتشار الأمراض أو عودة ظهورها إلى تغير المناخ ، بسبب الافتقار إلى مجموعات بيانات طويلة الأجل وعالية الجودة فضلاً عن التأثير الكبير للعوامل الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات في المناعة ومقاومة الأدوية.