حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن (التقييم الجيوتكنيكي والمعدني لتربة مدينتي العشار والهارثة\البصرة)

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (التقييم الجيوتكنيكي والمعدني لتربة مدينتي العشار والهارثة في البصرة، جنوب العراق). وتهدف الحلقة التي حاضرت فيها الباحثة سجى ناصح سلمان الى تقييم الخصائص الجيوتكنيكية والمعدنية لترب مختارة في العشار والهارثة وإظهار تأثير المعادن الطينية على بعض الخواص الجيوتكنيكية والسلوك الهندسي للتربة.  

وتضمنت الدراسة  اجراء العديد من الفحوص الموقعية والجيوتكنيكية والمعدنية لترب موقعي الدراسة حيث تم إجراء التحليل المختبري في اتجاهين، الأول هو الفحوص الجيوتكنيكية المتمثلة في التحاليل الفيزيائية والكيميائية، والثاني هو التحليل المعدني باستخدام جهاز حيود الأشعة السينية (XRD) لتشخيص المعادن الطينية وغير الطينية.

وقد توصلت النتائج الى أن جميع تربة موقع العشار و80% من تربة الهارثة مصنفة على أنها تربة شديدة الانضغاط.  بالإضافة إلى انها تعتبرذات جهد انتفاخ متوسط الى عالي في موقع العشار، بينما يكون جهد الانتفاخ منخفض إلى متوسط ​​في موقع الهارثة. وأظهرت نتائج التحليل المعدني بواسطة نظام حيود الأشعة السينية (XRD) ان المعادن غير الطينية الغالبة هي معادن الكالسيت والكوارتز تليها معادن الدولومايت والفلدسبار والهالايت بنسب أقل. المعادن الطينية الغالبة هي مونتموريلونايت والكاولينايت تليها الكلورايت، مونتموريلونايت-كلورايت، الألايت، وباليغورسكايت بنسب أقل. وبالتالي فإن النسب العالية من معدن المونتموريلونايت هي المسؤولة عن الانتفاخ  في هذه التربة، وهذا يبرر الانضغاطية العالية للتربة في كلا الموقعين.