مناقشة دكتوراه في جامعة البصرة عن (دراسة تتابعية طباقية لتكوين اليمامة لآبار مختارة جنوب العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم اطروحة دكتوراه بعنوان (دراسة حياتية وتتابعية طباقية لتكوين اليمامة في عدة ابار مختارة جنوب العراق). تهدف اطروحة الباحثة شذى عباس محسن الى تشخيص المستحاثات وامكانية تمييزها في الشرائح الصخرية واهميتها في الدراسات الطباقية الحياتية واستنباط البيئات والجغرافية القديمة إضافة تعيين الانطقة الحياتية وتحديد العمرالزمني للوحدات الصخارية. 

تضمنت الدراسة تشخيص 71 نوع من المستحاثات تعود الى عدة اجناس من مجاميع حياتية مختلفة وكانت الغلبة الى مجاميع رئيسة في التكوين وهي مستحاثات الفورامنفيرا القاعية والطحالب الكلسية والستروماتوبوريد. احتوى التكوين على تنوع حياتي واضح من الطحالب الكلسية البحرية والتي تضمنت العوائل (الكلوروديشيا، الديسيكلاديشيا والكوديشيا) وكانت الغلبة في التواجد للطحالب الخضراء وفقًا للتشخيص الصخري والمجهري، تم تحديد 5 من السحنات الدقيقة الرئيسية و11 سحنة ثانوية ترسبت في بيئة اللاغون والبيئة الحاجز الضحل، وبيئة شعاب الرودست، وتتدرج في بيئة البحر المفتوح من بيئات المنحدرات الوسطى الى الخارجية.

توصلت النتائج ترسب تكوين اليمامة ضمن دورة رسوبية متكاملة من الدرجة الثالثة (1-10 مليون سنة) خلال العصر الطباشيري الأسفل اشتملت على دورتين رسوبيتين ثانويتين (2-3 مليون سنة) تميزت بفترات قصيرة من التقدم البحري وفترات طويلة من التراجع.  

توصي الدراسة دراسات حياتية أخرى لتكويني السلي واليمامة ومقارنة الانطقة الحياتية لهما مع التكوينات المكافئة لهما في الأجزاء الشمالية وهي تكويني الجياكارا والكراكو وايضا التكوين بحاجة الى دراسات زلزالية متكاملة لاستنباط الأنماط التكدسية خاصة الأنماط الفوقية لاهميتها في الاقتصاد النفطي.