رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش التأثيرات الفسيولوجية للعلاج الكيميائي لمرضى اورام سرطان الدم

ناقشت رسالة الماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة بجامعة البصرة  (التأثيرات الفسيولوجية للعلاج الكيميائي لمرضى اورام سرطان الدم).
 وبينت رسالة الباحثة (هدى عبدالكريم شلال)  التأثير الجانبي لسمية للعلاج الكيميائي على قلة العدلات وسبب حمى قلة العدلات والتي تكون هي السبب الرئيسي للامراضية والوفاة , التعرف على التأثير الفسيولوجي لحمى قلة العدلات من خلال قياس البروتين التفاعلي C و تحديد نوع الاحياء المجهرية المسببة للامراضية وتحديد الحساسية الدوائية لهذه الاحياء المجهرية التي تم تحددها .
واستنتجت أن حمى قلة العدلات هي السبب الرئيسي للامراضية والوفاة و الاستخدام المبكر للمضادات الحيوية واسعة الطيف بنظام تجريبي بصورة مبكرة هي مهمة للإدارة حالة حمى قلة العدلات بعد اخذ عينة الدم من اجل الزرع والحساسية الدوائية , وكان استخدام المضادات meropenem أو imipenem مع aminoglycoside أظهرت تأثير فعال لأغلب الحالات. البروتين التفاعلي C يعتبر علامة حيوية مفيدة للتشخيص والتكهن عن شدة الحالة المرضية و قد يكون مؤشر للوفاة.
  واوصت بالحصول المبكر على عينة الدم من اجل الزرع والحساسية الدوائية للتعرف على الاحياء المجهرية المسببة واستخدام العلاج المناسب ,تقديم الدعم للإجراءات الصحية عند تقديم الرعاية الطبية لتقليل عدوى المستشفيات ,التقييم الأعلى والتحليل الاعمق للعينات السالبة لتساعد في تحديد الاحياء المجهرية المسببة للامراضية.