اطروحة دكتوراه تناقش التحري عن ظهور أنواع المكورات المعوية المتعددة المقاومة للمضادات الحيويه بين مرضى الحروق في مدينة البصرة، العراق


تم مناقشة اطروحة الباحثة ( حنان علي عبد الكريم)  في كلية  العلوم - جامعة البصرة (التحري عن ظهور أنواع المكورات المعوية المتعددة المقاومة للمضادات الحيويه بين مرضى الحروق في مدينة البصرة، العراق).
تضمنت الدراسه جمع 225 عينة :  200 عينة سريرية  من 75 مريض من مرضى الحروق خلال الفترة من كانون الأول 2020 إلى أيار2021 إضافة إلى 25 عينة من براز الرضع ( عينات سيطرة). تم خلالها عزل وتشخيص 60 (54.54%) عزلة؛ 50 (50%) عزلة سريرية و10(40%) من عينات السيطره.
وهدفت الى: ظهور وانتشار المكورات المعوية المقاومة للأدوية المتعددة ة بين مرضى الحروق ، وكذلك اظهرت البكتريا قابليتها على اكتساب أو عطاء  جينات الضراوة المختلفه مع بكتيريا اخرى مثل المكورات العنقوديه معزوله من نفس المرضى مقارنة مع عزلات السيطره من الأشخاص الأصحاء.
استنتجت:  تعد المكورات المعويه المسبب الثالث من حيث الاهميه وان كادرالمستشفى لم يكن على دراية بعدوى المكورات المعوية وظهورها كممرض رئيسي في مرضى الحروق في قاعات الحروق نتيجه انتقالها للمريض بطرق مختلفه مقارنه مع  عزلات السيطره  على تردد جينات الضراوة والمقاومة فيها.
اوصت الدراسة:  رفع معايير التطهير فضلا عن وضع بروتكول علاجي للمكورات المعويه واعتبارها كاحد المسببات المرضيه الخطره على صحة المريض.