مناقشة ماجستير في جامعة البصرة عن (مراقبة تلوث التربة عن طريق الانسكابات النفطية والمعادن الثقيلة في البصرة - جنوب العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان (مراقبة تلوث التربة عن طريق الانسكابات النفطية والمعادن الثقيلة في محافظة البصرة - جنوب العراق باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية). تهدف رسالة الباحثة شذى صلاح عبد القادر الى استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وأنظمة المعلومات الجغرافية في عملية مراقبة البيئة وتحديد مواقع التلوث الهيدروكربوني الناتج عن الانسكابات النفطية المتعمدة والعرضية من مناطق نائية أو كبيرة يصعب تحديد مساحتها بالطرق التقليدية والوصول إلى هذه المنطقة.

وتضمنت الدراسة اجراء زيارة حقلية لمواقع الدراسة وجمع العينات بصورة عشوائية، ثم اجراء الفحوصات المختبرية لمعرفة مدى تلوث المنطقة بالهايدروكاربونات التي كانت بسبب الانسكابات النفطية، وربطها مع تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة هذا الانسكابات واستخدام طريق متقدمة تمثلت ازالة الضوضاء وطريقة البكسل النقي وتصنيف البكسل الفرعي واعطت نتائج موفقة في تحديد هذه المناطق التي تم زيرتها وتعرف علة مناطق الملوثة الاخرى التي لم يتم زيارتها.

وقد توصلت النتائج الى إمكانية استخدام أنظمة الاستشعار عن بعد والمعلومات الجغرافية (GIS) في مراقبة البيئة ومناطق الانسكاب النفطي ونجاح طريقة التصنيف البكسل الفرعي في تصنيف الغطاء الارضي الذي تعتبر طريقة متقدمة واول مرة تطبق محليا وقليلة التطبيق عالميا، ويمكن الاعتماد عليها باستخدام طرق الاستشعار عن بعد المتقدمة دون الحاجة إلى زيارة الموقع أو الاعتماد عليها في المناطق. لا يمكن الوصول إليه.  

وتوصي الدراسة بإنشاء مركز ابحاث متخصص في الاستشعار عن بعد / نظم المعلومات الجغرافية في الجامعات والمؤسسات والشركات النفطية في مناطق جنوب العراق. نظرا لأهمية هذه التقنيات وتطبيقاتها الواسعة في العديد من المجالات وخاصة في مجال التنقيب عن النفط ومراقبة الانسكابات النفطية والتربة الملوثة. محاولة لإجراء دراسة أخرى مماثلة لمحاور الدراسة الحالية في مناطق أخرى عن تلوث المياه حيث اتضح في صور الأقمار الصناعية ان المياه الملوثة كانت واضحة.