مناقشة ماجستير في جامعة البصرة عن (الطباقية الحياتية والتحليل السحني لتكوين المشرف، جنوبي العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان (الطباقية الحياتية والتحليل السحني لتكوين المشرف في حقل طوبة النفطي، جنوبي العراق). تهدف رسالة الباحثة سرى كاظم عباس الى تشخيص المستحاثات بصورة دقيقة وتفصيلية لتكوين المشرف في حقل طوبة النفطي وتحديد الصفات البتروغرافية والسحنات للوحدات الصخرية بالإضافة الى تشخيص وتحديد كافة العمليات التحويرية وبيئاتها التي اثرت على التكوين.

وتضمنت الدراسة مقدمة عن تكوين المشرف وطبيعته الجيولوجية والطباقية والعمل الحقلي والمختبري، لعدد اثنين من الابار (TU-5, TU12) وتوضيح ابار منطقة الدراسة على خارطة طوبوغرافية ورسم عمود طباقي جيولوجي للمستحاثات الموجودة في حقول الدراسة.

وقد توصلت النتائج الى تشخيص وبيان المستحاثات الموجودة في الشرائح الصخرية الدقيقة لمنطقة الدراسة والتي تتضمن الفورامنيفرا بنوعيها  الطافية والقاعية والرخويات وانواع اخرى من الكائنات بالإضافة الى تحديد اربع انواع من  السحنات الدقيقة الرئيسية وهي سحنة الحجر الجيري الواكي , سحنة الحجر الجيري المرصوص , سحنة الحجر الجيري الحبيبي وسحنة الحجر الجيري الطيني وسحناتها الثانوية ويتوضح بأن السحنة الاكثر انتشاراً في سحنة الحجر الجيري الواكي، وسحنة الحجر الجيري المرصوص ، وقد تبين ان افضل مواقع الانتاج تقع لافي حقل طوبة 12. 

وتوصي الدراسة بشمول مواقع أكثر للدراسة للحصول على ابار عديدة لغرض اعطاء دراسة وافية عن المتحجرات وعلاقتها بالطباقية الحياتية واستخدام النظائر المشعة لتعيين عمر المتحجرات.