مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة عن (التقييم النوعي والكمي لصحة احواض التصريف في ميسان ,جنوب العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم اطروحة  دكتوراه بعنوان (التقييم النوعي و الكمي لصحة احواض التصريف في شمال محافظة ميسان جنوب العراق). تهدف اطروحة الباحث عمار عبدالخالق علي الى دراسة و تحديد العديد من الخصائص المورفومترية لحوض التصريف المائي لغرض معرفة هندسية الحوض المائي و الادارة المستدامة للموارد المائية الطبيعية, و التقييم المكاني و الزماني لصحة الاحواض المائية من خلال الدمج فيما بين  دراسة مؤشر الجفاف SPI  ومؤشرات RRV في اطار الموارد المائية, و تقييم و تحديد الاولويات لصحة الاحواض من ناحية تعرية التربة و الجريان السطحي.

وتضمنت الدراسة استخدام البيانات المطرية لمنطقة الدراسة للاعوام (1981-2018) و استخدام البرامجيات الحديثة و الطرق الاحصائية لتحديد ودراسة مؤشر الجفاف SPI و استخدامه في تحديد مؤشرات RRV  و التي استخدمت في تحديد مؤشر صحة الاحواض WHI لكل منطقة الدراسة ودراسة تعرية التربة و الجريان السطحي في تحديد الاولويات لصحة احواض التصريف.

وقد توصلت النتائج ان تقييم صحة الاحواض لمنطقة الدراسة للفترة 1981 – 2018 اظهر ان السنة المائية 1991-1992 كانت very healthy, بينما very unhealthy-unhealthy للسنين 1981-1982,1986-1987,2010-2013 و2017-2018, و moderate healthyللسنوات 2001-2002 و2007-2008 , واعتمادا على التباين في التوزيعات الزمانية و المكانية ل WHI تظهر الاجزاء الجنوبية و الوسطى لمنطقة الدراسة ظروفا اقل صحية, في حين الاجزاء الشمالية و الشمالية الشرقية تظهر اكثر صحية. الاجزاء الشمالية من منطقة الدراسة وبسبب كونها مناطق تلال وجبال فهي اكثر حساسية و بالتالي عرضة لمخاطرتعرية التربة كون الميول شديدة الانحدار فيها، وايضا ان نسبة فقدان التربة منخفض نسبيا في عموم منطقة الدراسة كونه يتركز في الاجزاء الجبلية منها. الاجزاء الشمالية، الشرقية، الشمالية الشرقية، وأحيانا الشمالية الغرب.  

وتوصي الدراسة بسبب وجود الجريان السطحي العابر للحدود و بشكل مجاري مائية لذلك من الضروري انشاء محطات عليها لغرض النمذجة و حساب كميات المياه, اي فحصها و دراستها كميا و نوعيا, العمل على زيادة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة كونه يساهم بشكل كبير في زيادة الحالة و الظروف الصحية لاحواض التصريف المائية, و بسبب علاقتها في المحافظة على الانظمة البيئية و الهيدرولوجية و صحة المستجمعات المائية, فيجب على الباحثين في هذا المجال توسيع دائرة البحث الى مناطق اخرى, و الحث على استخدام النماذج الرياضية لبناء الموديلات لتحديد العلاقات بين العوامل المختلفة الداخلة في تقييم صحة الاحواض المائية و اعطاء الاولويات في حمايتها من مخاطر التعرية و خلق خرائط تعكس هذا.