جامعة البصرة تقيم الندوة العلمية الأولى للعلوم الزلزالية

نظم قسم علم الأرض في كلية العلوم بجامعة البصرة الندوة العلمية الأولى العلوم الزلزالية للفترة من 22 إلى 23 شباط، 2023 في رحاب قاعة المؤتمرات في كليتنا وبالتعاون مع جامعتي الأنبار وبغداد. وقد افتتحت الندوة بحضور رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي، ورئيس جامعة المعقل، وعميد كلية العلوم بجامعة البصرة، وعميد كلية العلوم بجامعة الانبار، ومعاون عميد كلية العلوم بجامعة سومر. 
شارك جمع من المحاضرين بإلقاء البحوث في الندوة من جامعة البصرة وجامعة الأنبار وجامعة كركوك وجامعة سومر وجامعة بغداد وجامعة اركنسا الامريكية. وقد تناولت الندوة موضوعات شبكات الرصد الزلزالي في العراق، ومختبرات الرصد الزلزالي، وتحليل بيانات الرصد الزلزالي، وتحديث فهرست الهزات الأرضية، وتحديث خارطة المخاطر الزلزالية، وتحديث معامل البناء الزلزالي. كما تناولت الندوة موضوعات لتعريف بشبكات الرصد الزلزالي واماكن توزيعها في العراق والتابعة إلى مختبرات الرصد الزلزالي للجامعات المشاركة، وكذلك التعريف بأهم الدراسات المنجزة من قبل الباحثين العراقيين.
وفي الجلسة الختامية قدمت الندوة عدة توصيات علمية منها التأكيد على أهمية تقديم الدعم لتطوير علم الزلازل في العراق، وتوفير الاجهزة والمختبرات الزلزالية، والتأكيد على ضرورة التعاون العلمي بين مؤسسات الدولة المختلفة وبين وزارة التعليم العالي وبالأخص في موضوع تبادل البيانات، والتأكيد على ضرورة إلزام كافة المؤسسات العراقية بتطبيق شروط معامل البناء الزلزالي عند اقامة المنشئات المدنية.